وصف البرنامج
يوفر برنامج الليسانس في اللغة الفرنسية بكلية اللغات – جامعة طرابلس الأساس والخبرة التعليمية اللازمة للطلبة الذين يتطلعون ليكونوا قادرين على استخدام اللغة الفرنسية بشكل فاعل وعلى نشر البحوث العلمية والتفكير المبدع والناقد، كما يزود البرنامج الطلاب بالمهارات اللغوية والمعرفية اللازمة لاستخدام اللغة الفرنسية بكفاءة وإبداع في سياقات مختلفة، بالإضافة إلى المهارات العامة لتفكير الاستنباطي والنقدي، حيث يتم قبول الطالب في قسم اللغة الفرنسية الذي اجتاز دراستها في السنة التمهيدية الى جانب اللغتين العربية والانجليزية، إذ يقضي الطالب ثمان فصول دراسية (ما يعادل أربع سنوات) في دراسة مقررات مصممة لتنمية مهاراته في اللغة الفرنسية خلال الفصول الأولى، ويكتسب المهارات السمعية والتحريرية التي تؤهله لدراسة الأدب والترجمة وعلم اللغة في الفصول المتقدمة، وبعد الانتهاء من الدراسة وكتابة ومناقشة مشروع التخرج في الفصل الثامن، يحصل الطالب علي (ما بين 122 إلي 128) ساعة معتمدة تؤهله لنيل شهادة الليسانس في اللغة الفرنسية من جامعة طرابلس/ كلية اللغات.
أهداف البرنامج
- ان يكون الطالب قادرا على اظهار معارف علمية متخصصة فى مجال استخدامات اللغة الفرنسية و الترجمة منها واليها.
- ان يكون الطالب قادرا على توظيف مهارات عملية ومهنية فى مجال اللغة الفرنسية.
- ان يكون الطالب قادرا على اظهار قدرته على الالتحاق ببرنامج الدراسات العليا.
مخرجات البرنامج
- اجادة اللغة الفرنسية بما يسمح للطالب التحدث, التواصل والكتابة بها.
- المقدرة على الترجمه من اللغة الفرنسية الى العربية وبالعكس.
- الالمام بلغة اجنبية ثانية الى جانب اللغة الفرنسية.
- الوعى باهمية اللغة العربية ومكانتها بين لغات العالم.
- التواصل مع اللغات والثقافات انطلاقا من مفهوم التنوع الثقافى.
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
- الليسانس في اللغة الفرنسية
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
- الحصول على شهادة الثانوية العامة.
- ان يكون تقدير الطالب 56%
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج ليسانس في اللغة الفرنسية الطالب للحصول على درجة ليسانس في اللغة الفرنسية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 127 وحدة دراسية منها 29 وحدة عامة، و 98 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AR100 | لغة عربية 1 | 02 | عام | + |
تعتبر مادة اللغة العربية 1 مدخلا عاما لعلوم العربية تطرح عددا من موضوعاتها الأصيلة بداية من أهمية و خصائص اللغة العربية، مرورا بالنحو وعلم الإعراب والإملاء، وكتابة التقارير.
IT100 | اللغة الأجنبية 1 | 02 | عام | + |
اللغة الأجنبية هي لغة اختيارية يتم تدريسها لمدة أربعة فصول و يتم اختيار هذه المادة من قبل الطالب و هو اختيار من بين اربعة لغات ، لغة انجليزية و يرمز لها بالرمز EN او فرنسية FR او ترجمة TR او اسبانية ES و يدرس المقرر الأجنبي من بين هذه المقررات لمدة اربعة فصول دراسية 1-2-3-4 و الهدف من تدريس المادة الأجنبية هو تقوية الطالب لكي يكون عند التخرج ملم بلغة التخصص إضافة إلى لغة أخرى.
SL19100 | اللغة الفرنسية العامة | 04 | عام | + |
يركز هذا المقرر على المبادئ الأساسية للغة الفرنسية، حيث يحتوي علي التواصل الشفهي والكتابي في مختلف مواقف الحياة اليومية وبالتالي، فإن المواد المتعلقة بالأساسيات تحظى بالأولوية في هذا المقرر وسيحصل الطلاب على أدوات عملية، وتراكيب ومفردات مفيدة يستخدمونها على نحو مستقل أكثر لأجل أن يَفهموا اللغة الفرنسية وأن يُفهَموا من قبل أشخاص يتحدثون هذه اللغة، يتم التركيز أيضا علي تهيئة الطالب للانخراط في قسم اللغة الفرنسية. ومن المؤمل أن يخدم هذا التنظيم الجديد للمواد والأهداف التعليمية التحول التربوي الحقيقي الذي يتمثل في إعادة توجيه تعلم اللغة الأجنبية نحو أساليب تعليمية أكثر نجاعة.
FR102 | فرنسية عامة 1 | 03 | إجباري | + |
يركز هذا المقرر على المبادئ الأساسية للغة الفرنسية، حيث يحتوي علي التواصل الشفهي والكتابي في مختلف مواقف الحياة اليومية وبالتالي، فإن المواد المتعلقة بالأساسيات تحظى بالأولوية في هذا المقرر وسيحصل الطلاب على أدوات عملية، وتراكيب ومفردات مفيدة يستخدمونها على نحو مستقل أكثر لأجل أن يَفهموا اللغة الفرنسية وأن يُفهَموا من قبل أشخاص يتحدثون هذه اللغة، يتم التركيز أيضا علي تهيئة الطالب للانخراط في قسم اللغة الفرنسية. ومن المؤمل أن يخدم هذا التنظيم الجديد للمواد والأهداف التعليمية التحول التربوي الحقيقي الذي يتمثل في إعادة توجيه تعلم اللغة الأجنبية نحو أساليب تعليمية أكثر نجاعة.
FR103 | قواعد 1 | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرر الى تدريس أساسيات القواعد والأفعال الرئيسية وتصريفها.
FR104 | تعبير واستيعاب كتابي 1 | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرر الى اكساب الطالب المفردات الأساسية وقواعد الكتابة ليمكنه من كتابة جمل بسيطة مثل تهنئة صديق أو زميل بمناسبة ما.
FR105 | التعبير والاستيعاب الشفوي 1 | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرر الى اكساب الطالب الجمل الأساسية للتواصل مع الاخرين وطريقة التعريف على النفس. ويهدف أيضا الى اكسابه بعض المهارات الثقافية-الاجتماعية
FR106 | معمل | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرر الى تعريف الطالب نغمة اللغة الفرنسية. ويهدف أيضا الى مساعدته على التفريق بين بعض الأصوات الرئيسية في اللغة الفرنسية ونطقها بشكل صحيح
FR107 | املاء وكتابة 1 | 01 | إجباري | + |
يهدف المقرر الى تعريف الطالب القواعد الأساسية في الكتابة وقواعد الجمع والتأنيث وتركيبات الحروف والمقاطع الصوتية
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
FR125 | التعبير والاستيعاب الشفوي2 | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر الى تطوير مهارتي الاستيعاب والتعبير الشفوي لدى الطلبة المبتدئين واكسابهم مهارات أساسية في اللغة
IT101 | لغة أجنبية2 | 02 | عام | IT100 | + |
اللغة الأجنبية هي لغة اختيارية يتم تدريسها لمدة أربعة فصول و يتم اختيار هذه المادة من قبل الطالب و هو اختيار من بين اربعة لغات ، لغة انجليزية و يرمز لها بالرمز EN او فرنسية FR او ترجمة TR او اسبانية ES و يدرس المقرر الأجنبي من بين هذه المقررات لمدة اربعة فصول دراسية 1-2-3-4 و الهدف من تدريس المادة الأجنبية هو تقوية الطالب لكي يكون عند التخرج ملم بلغة التخصص إضافة إلى لغة أخرى.
FR127 | إملاء و كتابة 2 | 01 | إجباري | FR107 | + |
يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بكيفية الكتابة الصحيحة وبدون اخطاء املائية وكيفية تغيير المعنى بإضافة بعض الحروف في نهاية الكلمات وكذلك يهدف الى تعريف الطالب باشتقاق الكلمات التي لديها ذات الجذر. وكذلك الى معرفة كيفية تحويل بعض الاسماء والصفات على حسب الجنس وعلى حسب المفرد والجمع.
FR126 | معمل 2 | 02 | إجباري | FR106 | + |
تهدف مادة معمل 2 إلى مساعدة المتعلم على نطق أصوات اللغة الفرنسية بطريقة سليمة. يرتكز العمل أساسا على القيام بالتصويبات الصوتية وتكون هذه العملية بطريقة فردية.
FR124 | تعبير واستيعاب كتابي 2 | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر الى تطوير مهارت الاستيعاب والتعبير الكتابي لدى الطلبة المبتدئين، حيث تبدأ المحاضرة بفهم نص كتابي من ثم يطلب من الطلبة كتابة نص شبيه ويتم التصحيح بشكل جماعي واعطاء الملاحظات. يهدف المقرر بشكل عام الى تمكين الطالب من فهم جمل بسيطة للغاية والعثور على معلومات محددة يمكن التنبؤ بها في مستندات يومية بسيطة مثل النشرات والقوائم والإعلانات والقوائم والجداول الزمنية ومن فهم معظم ما يقوله الناس عن أنفسهم أو ما ويركز المقرر على أن يبدأ الطالب في كتابة نصوص بسيطة ومتماسكة يستخدم فيهم سلسلة من الجمل المحفوظة لوصف عائلته والأشخاص الآخرين، وظروفه المعيشية، وتعليمه ونشاطه المهني الحالي.
FR123 | قواعد2 | 02 | إجباري | + |
تهدف مادة القواعد 2 إلي تعليم الطالب كيفية استعمال تركيبات نحوية بسيطة وصحيحة مع هامش لبعض الأخطاء، يكون الطالب في نهاية الفصل الدراسي قادر علي استعمال تركيبات بسيطة لوصف محيطه واستحضار مواضيع عامة وعادات تستوجبها احتياجاته اللغوية.
FR122 | فرنسية عامة2 | 03 | إجباري | FR 102 | + |
مادة اللغة الفرنسية العامة موجهة لطلبة البالغين من المستوي المبتدئ لغرض اكتساب وتعلم القدرات الكتابية والشفهية للغة الفرنسية من المستوي الثاني بمعدل 72 ساعة للفصل الدراسي تشمل نشاطات ومهام يكلف بها الطالب في فترة تعلمه.
AREN200 | لغة عربية 2 | 02 | عام | AREN19100 | + |
تعنى هذه المادة بتعليم الطالب التركيب الصحيح للجمل العربية، وتنمية مهارات الطلاب اللغوية أي الصرفية والنحوية والكتابية ومعالجة النصوص وبيان الجمل والتراكيب اللغوية السليمة وفقا لقواعد اللغة العربية، وصون ألسنة وأقلامهم الطلا ب عن الوقوع في الخطأ.
الفصل الثالث
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
FR202 | فرنسية عامة 3 | 03 | إجباري | FR122 | + |
يقدم المقرر للطالب دروس عن الحياة اليومية والثقافة العامة. يهدف المقرر بشكل أساسي الى تعزيز قدرات الطالب في المهارات الأربعة وهي الاستقبال الشفوي والكتابي والتعبير الشفوي والكتابي
FR203 | قواعد 3 | 02 | إجباري | FR123 | + |
يقدم المقرر للطالب أهم الدروس النحوية التي تساعده في تكوين الجمل وترتيب الكلام بطريقة صحيحة. في نهاية الفصل يستطيع الطالب استخدام الجمل البسيطة لكتابة نصوص قصيرة
FR204 | التعبير والاستيعاب الكتابي 3 | 02 | إجباري | FR124 | + |
يعتبر هذا المقرر امتدادا الى المقرر السابق الاستيعاب والتعبير الكتابي 2 حيث يهدف الى تطوير مهارتي الاستيعاب والتعبير الكتابي لدى الطلبة المبتدئين، حيث تبدأ المحاضرة بفهم نص كتابي ثم يطلب من الطلبة كتابة نص شبيه ويتم التصحيح بشكل جماعي واعطاء الملاحظات.
FR205 | التعبير والاستيعاب الشفوي 3 | 02 | إختياري | FR125 | + |
يعتبر هذا المقرر امتدادا للمقرر السابق الاستيعاب والتعبير الشفوي 2 حيث يهدف الى تطوير مهارتي الاستيعاب والتعبير الشفوي لدى الطلبة، حيث تبدأ المحاضرة بالاستماع الي تسجيل صوتي وفهمه ثم يطلب من الطلبة اقامة حوار مشابه ويتم التصحيح بشكل جماعي واعطاء الملاحظات. ويهدف المقرر بشكل أساسي الى اكساب الطالب المهارات الضرورية من أجل الاندماج في علاقات اجتماعية بشكل فعال ويعتمد بشكل أساسي علي استراتجية لعب الأدوار
FR206 | معمل 3 | 01 | إجباري | FR126 | + |
يهدف المقرر بصفة عامة الى مساعدة الطالب على النطق الصحيح واستخدام النغمة المناسبة وفقا للسياق الدلالي
FR207 | إملاء و كتابة 3 | 01 | إجباري | FR127 | + |
يتمحور محتوى هذا المقرر على الحروف المدمجة وكيفية كتابتها في الكلمة ومع تغير في نطقها الى جانب كتابة الاعداد بالحروف
AREN300 | لغة عربية 3 | 02 | عام | AREN200 | + |
تعني هذه المادة بتنمية مهارات الطالب اللغوية النحوية والصرفية والإملائية منها وتطبيقها على النصوص القرآنية والشعرية.
IT200 | لغة أجنبية 3 | 02 | عام | IT100 | + |
اللغة الأجنبية هي لغة اختيارية يتم تدريسها لمدة أربعة فصول و يتم اختيار هذه المادة من قبل الطالب و هو اختيار من بين اربعة لغات ، لغة انجليزية و يرمز لها بالرمز EN او فرنسية FR او ترجمة TR او اسبانية ES و يدرس المقرر الأجنبي من بين هذه المقررات لمدة اربعة فصول دراسية 1-2-3-4 و الهدف من تدريس المادة الأجنبية هو تقوية الطالب لكي يكون عند التخرج ملم بلغة التخصص إضافة إلى لغة أخرى.
الفصل الرابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
AR201 | لغة عربية 4 | 02 | عام | + |
اللغة العربية مادة من أهم المواد اللغوية لأنها لساننا ومن لا يجيد لغته لا لغة لديه، ولهذا تعد اللغة العربية المستوى الرابع مكملة لمقرر لمنهج متكامل، وتعنى هذه المادة بتنمية مهارات الطالب اللغوية وخاصة النحوية وذلك من خلال تطبيق بعض النصوص القرآنية والشعرية.
IT201 | لغة أجنبية4 | 02 | عام | IT200 | + |
اللغة الأجنبية هي لغة اختيارية يتم تدريسها لمدة أربعة فصول و يتم اختيار هذه المادة من قبل الطالب و هو اختيار من بين اربعة لغات ، لغة انجليزية و يرمز لها بالرمز EN او فرنسية FR او ترجمة TR او اسبانية ES و يدرس المقرر الأجنبي من بين هذه المقررات لمدة اربعة فصول دراسية 1-2-3-4 و الهدف من تدريس المادة الأجنبية هو تقوية الطالب لكي يكون عند التخرج ملم بلغة التخصص إضافة إلى لغة أخرى.
FR227 | إملاء و كتابة 4 | 01 | إجباري | FR207 | + |
يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بالصفات مثل الالوان و الصفات الشاذة و المركبة و تحويلها الى الجمع
FR226 | معمل 4 | 02 | إجباري | FR206 | + |
يهدف المقرر بشكل أساسي الى مساعدة الطالب على النطق الصحيح للأصوات الفرنسية غير الموجودة فى لغته الأم
FR225 | التعبير والاستيعاب الشفوي 4 | 02 | إجباري | FR205 | + |
يعتبر هذا المقرر امتدادا للمقرر السابق الاستيعاب والتعبير الشفوي 3 حيث يهدف الى تطوير مهارتي الاستيعاب والتعبير الشفوي لدى الطلبة، حيث تبدأ المحاضرة بالاستماع الي تسجيل صوتي وفهمه ثم يطلب من الطلبة اقامة حوار مشابه ويتم التصحيح بشكل جماعي واعطاء الملاحظات. ويهدف المقرر بشكل أساسي الى اكساب الطالب المهارات الضرورية من أجل الاندماج في علاقات اجتماعية بشكل فعال وذلك بإغناء مفرداته عن طريق التدريبات المختلفة واستخدام الأزمنة المختلفة.
FR224 | التعبير و الاستيعاب الكتابي 4 | 02 | إجباري | FR204 | + |
يهدف المقرر إلي التعريف بالأدب الفرنسي بصفة عامة والنصوص الأدبية بصفة خاصة وتدريب الطلاب علي النقد والتحليل وكذلك الربط بين أجزاء النص الواحد ومقارنته ببعض النصوص الأدبية من تيارات أخري وتمييز معامل الجمال في العبارات والوصف والفكرة لمساعدتهم علي الارتقاء بالأسلوب والقراءة والإنتاج الأدبي ,
FR223 | قواعد 4 | 02 | إجباري | FR203 | + |
يهدف هذا المقرر الى تثبيت ما تم دراسته في الفصول الأولى والتوسع فيه للتأكد من أن الطالب قادر على استخدام قواعد مستوي A2 في كتاباته قبل الانتقال الى مستوى اللغة التالي
FR222 | فرنسية عامة 4 | 03 | إجباري | FR202 | + |
· تنمية مقدرة الطلبة على استخدام اللغة الفرنسية كتابة ومشافهة بشكل فاعل في حياتهم اليومية· تثمين قيم الحضارة والثقافة الفرنسية ومقارنتها مع الحضارة والثقافة العربية· تحديد ملامح الحياة الثقافية الفرنسية عادات، تقاليد.
الفصل الخامس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
FR307 | صوتيات | 02 | إجباري | FR226 | + |
يهدف المقرر إلى تدريس الطالب المفاهيم ألأولية في ميدان علم الأصوات
ICIEN100 | الثقافة الاسلامية | 02 | متطلبات الجامعة | + |
تهتم مادة الثقافة الإسلامية بالجانب الروحي للطالب فهي تغرس وتعمق المفاهيم الصحيحة للدين الإسلامي السليم والوسطي المعتدل من خلال تعريفه: بالوحي- وتعريف القرآن – وآداب التلاوة – وأنواع الوحي- وتنزيلات القرآن، إلى جانب السنة وتعريفها- وتوضيح أنواع السنة، وعلاقتها بالقرآن، مع التركيز على مفهوم الإيمان والإسلام – وحقيقة الإيمان – وأركان الإيمان وزيادة الإيمان ونقصانه – وحقيقة الإسلام - وقواعد الإسلام، والتحذير من الغلو في الدين – والتنفير من الغلو – وتوضيح أنواع الغلو، ثم توضيح جانب العبادات وما اشتمل عليه من الطهارة وأحكامها، والأعيان الطاهرة والنجسة، والوضوء والغسل والتيمم، وما يتعلق بهم من أحكام، والصلاة وأحكامها وأهميتها وحكم تاركها، ثم ذكر جوانب من السيرة والمتمثلة في ذكر نسبه ونماذج من سيرته ﷺ والتخلق بأخلاقه.
FR310 | ترجمة 1 | 02 | إجباري | FR302 | + |
يعتبر هذا المقرر مقدمة إلى الترجمة بصفة عامة حيث يتعرف الطالب أولا على أهمية الترجمة ودورها في نقل المعارف ودور العرب في ذلك. ويتعرف الطالب على أنواع الترجمة والفرق بين الترجمة التحررية والشفوية. يتعلم أيضا الطالب كيفية البحث في القاموس والاستفادة منه. يختص هذا المقرر بالتعريب (الترجمة من الفرنسية الى العربية) حيث يتم التدرج من الكلمة ثم الى الجملة ثم الى النص ويتعرف من خلاله على أهم الاختلافات في تراكيب الجمل بين الفرنسية والعربية ويهدف المقرر أيضا إلى اثراء الكلمات لدي الطالب وتوعيته باختلاف معني الكلمات وفق السياق
FR309 | املاء وكتابة 5 | 02 | إجباري | FR227 | + |
يهدف هذا المقرر الى تعليم الطالب كتابة الاسماء و الصفات المعقدة و الصعبة مع التعرف على الشواذ منها الى جانب كتابة الاختصارات و كيفية كتابة الاحرف الكبيرة و استخداماتها و الشاذ منها.
FR302 | لغة فرنسية عامة 5 | 02 | إجباري | FR222 | + |
يهدف المقرر بصفة عامة الى اكساب الطالب مهارات في اللغة الفرنسية العامة لأداء بعض المهام اليومية مثل بحث عن سكن أو قراءة قائمة الأطباق في مطعم ما. يستهدف المقرر مهارات اللغة الأربعة: التعبير والفهم الشفوي والتعبير والفهم الكتابي. ويرتكز المقرر على كتاب الطالب Alter ego A1.1الوحدة الثامنة والتاسعة.
FR303 | قواعد 5 | 02 | إجباري | FR223 | + |
تشكل مادة (القواعد) ركيزة اساسية ومهمة في تعليم وتعلم اللغة الاجنبية عموما والفرنسية على الاخص ، وهي تتكامل مع غيرها من المواد الاخرى ضمن المقررات التدريسية كونها تعزز ما يتم اكتسابه من معارف عامة اخرى تتعلق باستخدام اللغة الفرنسية في كافة مناحي الحياة ، وتضبط لغة الطلاب من الجوانب النحوية المختلفة وضمن المستوى العلمي المحدد ضمن الطريقة المنهجية المعتمد استخدامها في القسم ، فيتعلم الطالب تصريف الافعال في الازمنة المختلفة استخدام المفرد والجمع ضمن مستوى متقدم عما تعلمه سابقا ، والعلامات النحوية من وصل واضافة وغيرها . وفي المجمل فأن الطالب يعيش من خلال هذه المادة مرحلة ما يمكن تسميته بتأطير ما تعلمه سابقا وفي مقررات اخرى وتقنين معارفه اللغوية ضمن مستوى من التراكيب والصياغات اللغوية السليمة ، وعليه فأن هذه المادة مكملة لكل المواد الاخرى ومساعدة للطالب في تطوير اكتسابه وتعميق ادراكه للمفاهيم اللغوية الجديدة التي يتم الالمام بها من حين الى آخر .
FR304 | إنشاء | 02 | إجباري | FR224 | + |
يهدف هذا المقرر الى تزويد الطالب بالأدوات اللغوية اللازمة للكتابة الصحيحة و التعبير عن رأيه الشخصي بأسلوب جيد و بدون اخطاء.
FR306 | تعبير واستيعاب شفوي 5 | 02 | إجباري | FR225 | + |
يعتبر هذا المقرر امتدادا للمقرر السابق الاستيعاب والتعبير الشفوي 4 حيث يهدف الى تطوير مهارتي الاستيعاب والتعبير الشفوي لدى الطلبة، حيث تبدأ المحاضرة بالاستماع الي تسجيل صوتي وفهمه ثم يطلب من الطلبة اقامة حوار مشابه ويتم التصحيح بشكل جماعي واعطاء الملاحظات. ويهدف المقرر بشكل أساسي الى اكساب الطالب المهارات الضرورية من أجل الاندماج في علاقات اجتماعية بشكل فعال عن طريق لعب الأدوار وإغناء مفرداته عن طريق التدريبات المختلفة واستخدام الأزمنة المختلفة بالذات الزمن الماضي ويبدأ الطالب في هذا المقرر في التعبير عن رأيه في مواضيع عامة
FR308 | نصوص أدبية | 02 | إجباري | FR225 | + |
يهدف المقرر إلي التعريف بالأدب الفرنسي بصفة عامة والنصوص الأدبية بصفة خاصة وتدريب الطلاب علي النقد والتحليل وكذلك الربط بين أجزاء النص الواحد ومقارنته ببعض النصوص الأدبية من تيارات أخري وتمييز معامل الجمال في العبارات والوصف والفكرة لمساعدتهم علي الارتقاء بالأسلوب والقراءة والإنتاج الأدبي ,
الفصل السادس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
FR322 | لغة فرنسية عامة6 | 02 | إجباري | FR302 | + |
يهدف المقرر بصفة عامة الى اكساب الطالب مهارات في اللغة الفرنسية العامة لأداء بعض المهام اليومية مثل بحث عن سكن أو قراءة قائمة الأطباق في مطعم ما. يستهدف المقرر مهارات اللغة الأربعة: التعبير والفهم الشفوي والتعبير والفهم الكتابي. ويرتكز المقرر على كتاب الطالب Alter ego A2 الوحدة الثالثة والرابعة.
FR323 | قواعد 6 | 02 | إجباري | FR303 | + |
تعتبر هذه المادة استكمالا لمادة (القواعد 5) وهي تتكامل مع غيرها من المواد الاخرى ضمن المقررات التدريسية. يبدأ المقرر من التأكد من أن الطالب ملم ومتقن لاستخدام الأزمنة التي سبق دراستها واستخدام الدلالات الزمنية المناسبة قبل تناول أزمنة جديدة مثل فعل الشرط الحاضر والماضي. ينتقل الطالب في هذا المستوي الى استخدام اكثر تعقيدا في التراكيب النحوية مثل ضمائر المفعول به المزدوجة أو نقل الخطاب
FR324 | إنشاء2 | 02 | إجباري | + |
تهدف هذه المادة إلى تعزيز قدرة الطالب على تطوير مهاراته الكتابية والتعبيرية، مما يسهم في تقوية المهارات اللازمة لتعبير لغوي أدق وأشمل باللغة الفرنسية، وتمكين الطالب من التعبير بالفرنسية بطريقة سليمة هو ترجمة حقيقية لتملك ناصية اللغة.
FR326 | تعبيرواستيعاب شفوي6 | 02 | إجباري | + |
يعتبر هذا المقرر امتدادا للمقرر السابق الاستيعاب والتعبير الشفوي 5 حيث يهدف الى تطوير مهارتي الاستيعاب والتعبير الشفوي لدى الطلبة، حيث تبدأ المحاضرة بالاستماع الي تسجيل صوتي وفهمه ثم يطلب من الطلبة اقامة حوار مشابه ويتم التصحيح بشكل جماعي واعطاء الملاحظات. ويهدف المقرر بشكل أساسي الى اكساب الطالب المهارات الضرورية من أجل ابداء الرأي في مواضيع مختلفة وعامة ونقاشها مع متحدثين اخرين.
FR327 | صوتيات 2 | 02 | إجباري | FR307 | + |
يهدف المنهج إلى تدريس الطالب المفاهيم ألأولية في ميدان علم الأصوات
FR328 | ادب فرنسي1 | 02 | إجباري | FR308 | + |
الأدب هو شكل من إشكال التعبير الذي يعبر من خلاله عن الكثير من الأفكار والخواطر فيقوم بكتابتها بأساليب من نثر وشعر ويتصل الأدب اتصال وثيق باللغة ويهدف المقرر إلي التعريف بالأدب الفرنسي والتعرف علي ما يحمله من تراث وفكر باعتبار اللغة الأدبية حاملة لتراث أمة ومنجزاتها الفكرية والأدبية والعلمية من شعر وقصص وحكايات والتعرف عليها من خلال حقبات مختلفة والتعرف علي أهم كتابها وشعراءها وعلي الارتقاء بالأسلوب والقراءة والإنتاج الأدبي
FR329 | ترجمة2 | 02 | إجباري | + |
يبدأ الطالب في هذا المقرر بتعريب نصوص في مجالات مختلفة (دينية، اقتصادية ...) بعد أن أكتسب أسس تعريب الجملة واختيار الكلمة المناسبة للسياق. ويهدف المقرر أيضا إلى اثراء المصطلحات لدى الطالب في مجالات متنوعة وإلى توعية الطالب حول الاختلافات الثقافية في النصوص وكيفية التعامل معها.
الفصل السابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
ترجمة تخصصية7 | ترجمة تخصصية1 | 02 | إجباري | FR329 | + |
تمثل هذه المادة مدخلا إلى دراسة الترجمة، وتهدف إلى التعريف بمفاهيم الترجمة النظرية الأساسية ، وتقديم تطبيقات عملية على تلك المفاهيم والأطر النظرية، وتعريف الطلبة ببعض صعوبات الترجمة، وكيفية التغلب عليها، مع تدريب الطالب على الترجمة من خلال أمثلة ونصوص لغوية متنوعة، وتطوير قدرتهم على الترجمة من العربية إلى الفرنسية .
FR411 | طرق تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية | 01 | إجباري | + |
يقدم المقرر للطالب المفاهيم والتعريفات الأساسية في علم اللغة التطبيقي-طرق تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية - مثل مفهوم اللغة الأم واللغة الثانية واللغة الأجنبية وذلك عن طريق استراتيجية دراسة حالة، كما يتناول المقرر التعريف بعلم اللغة التطبيقي وأهدافه، ويهدف هذا المقرر بشكل أساسي الى مساعدة الطالب في إعادة استخدام المفاهيم النظرية المدروسة خلال المحاضرات في التفكير في تعلمه الفردي للغات وذلك عن طريق تقديم نص كتابي يشرح فيه علاقته باللغات التي يتحدثها او يتعلمها والاستراتيجيات التي يستخدمها. يهدف المقرر أيضا إلى تعزيز قدرات الطالب علي التفكير النقدي في مجال تعلم وتعليم اللغات.
FR409 | فرنسية مهنية1 | 01 | إجباري | + |
يكتسب الطالب من خلال هذه المادة مفاهيم ومصطلحات مهمة تتعلق باستخدام اللغة الفرنسية في مجالات حياتية مهنية مختلفة ، فلكل مهنة ووظيفة خصوصيتها من حيث المفردات والمصطلحات الخاصة بها ، فللقانون مثلا لغته وللصحافة لغتها ولمهنة الطب مفاهيمها ومصطلحاتها وللسياحة كذلك . وانطلاقا من هذا المبدأ فأن الطالب يدرك انه لا يتعلم لغة مجردة ، بل لغة يمكنها ان ترتقي به الى مستويات يكون فيها قادرا على التواصل والتعايش والتفاعل مع محيطه وفق خياراته العملية والمهنية المستقبلية .
FR408 | ادب فرنسي2 | 02 | إجباري | + |
يتناول مقرر الأدب الفرنسي 2 الأنواع الأدبية المختلفة مثل القصة والمسرح والمراسلات ويتم دراسة نماذج أدبية عن كل نوع أدبي لمعرفة خصائصه وأشهر كتابه. ويتم من خلال دراسة النصوص التدرب على مهارات التحليل الأدبي وأهم مفاهيمه ومصطلحاته وفق النوع الأدبي المدروس.
FR407 | علم لغة1 | 02 | إجباري | FR327 | + |
يهدف المقرر الى التعريف بمجالات علم اللغة المختلفة ومواضيعها البحثية لفتح افاق الطالب ومنحه أفكار تساعده في اختيار موضوعا بحثيا مستقبلا. يقدم المقرر شرحا للمبادئ الأساسية المتعلقة باللسانيات بصفة عامة وباللسانيات الفرنسية بصفة خاصة. ويركز المقرر على دراسة علم اللغة بطريقة حديثة تمكن الطالب من الغوص في بحور علم اللغة بصفة عامة وبصفة خاصة اللغة الفرنسية. وبما أن اللغة الأم لطلبتنا هي اللغة العربية حرصنا ان تكون هناك دراسات مقارنة بين اللغة العربية واللغة الفرنسية في مجال علم اللغة تمكن الطلاب من حب المقرر وسعينا أيضا لتبسيط المفردات اللغوية لهذا المقرر
FR406 | طرق بحث1 | 02 | إجباري | + |
يقدم المقرر للطالب أهم المفاهيم والمصطلحات والأدوات التي تساعده في كتابة مشروع التخرج. يفصل المقرر مراحل البحث العلمي حيث يبدأ من كيفية اختيار الموضوع وتحديده الى كيفية كتابة المراجع مرورا بجمع البيانات وتحليلها. ويتطرق أيضا الي اهم عناصر البحث العلمي: المقدمة، الجانب النظري، الجانب العملي، النتائج والتحاليل، المناقشة والخاتمة. في نهاية الفصل الدراسي يقدم الطالب خطة مشروع بحثه محددا فيها الموضوع وأهميته، سؤال البحث، أداة جمع البيانات.
FR405 | تقنيات التعبير الشفوي1 | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرر بالدرجة الأولى الى تعزيز طلاقة وعفوية التعبير الشفهي لدى الطلاب وذلك عن طريق تنمية مهارة ابداء الرأي ومناقشة إيجابيات وسلبيات ظاهرة ما أو موضوع ما. يطرح المقرر للنقاش مسائل واشكاليات اجتماعية، سياسة أو اقتصادية والمواضيع المطروحة متغيرة دائما وفق ما يحدث في العالم. تبدأ المحاضرة عادة بمقال أو نص كتابي أو مسموع لطرح القضية، ثم يتم تلخيص أهم النقاط وطرح وجهة نظر الكاتب أو المتحدث ومن ثم يتم النقاش بين الطلبة.
FR404 | تقنيات الكتابة 1 | 02 | إجباري | FR324 | + |
هذا المقرر يهدف الى تنمية مقدرة الطالب على التعبير الكتابي بطريقة متقدمة، استخدام التراكيب الصحيحة لكتابة موضوع وتوظيف قواعد اللغة الفرنسية بطريقة صحيحة في النص الكتابي كما يهدف ايضا الى اكتساب مهارات تعلم الكتابة المختلفة في اللغة الفرنسية
FR403 | نحو و صرف1 | 02 | إجباري | + |
يركز المقرر بشكل أساسي على قواعد الجمل المركبة وأنواعها ويحاول مساعدة الطالب في تطبيق هذه القواعد من خلال كتابة النصوص وعدم حصرها في جمل معزولة، ويهدف المقرر بشكل عام الى تثبيت القواعد والتراكيب النحوية في اللغة عند الطالب وذلك عن طريق تحليل أخطاء الطلاب والتعرف على نقاط الضعف والانطلاق منها ومحاولة علاجها حيث عادة ما يكون هناك تحجر للأخطاء .Fossilisation
الفصل الثامن
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
FR424 | تقنيات الكتابة 2 | 02 | إجباري | FR404 | + |
هذا المقرر يهدف الى ارشاد و تعليم الطلبة تقنيات الكتابة باللغة الفرنسية و الالمام التام بقواعد وضوابط الكتابة بهذه اللغة ، وتجنب الوقوع في الاخطاء الشائعة كما يهدف ايضا الى الوصول بالطالب الى مرحلة الفهم والتحليل للنصوص اللغوية المختلفة الادبي منها والعلمي والقدرة على استنباط الافكار العامة وفهم ما وراء الفكرة الظاهرة وتحليل غاياتها وما تهدف اليه ضمنيا .
FR425 | تقنيات التعبير الشفوي 2 | 02 | إجباري | FR405 | + |
يعتبر هذا المقرر امتداد للمقرر السابق (تقنيات التعبير الشفوي1) ويهدف الى اكساب الطالب الطلاقة والعفوية في التعبير الشفهي وذلك عن طريق تنمية مهارة ابداء الرأي ومناقشة إيجابيات وسلبيات ظاهرة ما أو موضوع ما. يطرح المقرر للنقاش مسائل واشكاليات اجتماعية، سياسة أو اقتصادية والمواضيع المطروحة متغيرة دائما وفق ما يحدث في العالم. تبدأ المحاضرة عادة بمقال أو نص كتابي أو مسموع لطرح القضية، ثم يتم تلخيص أهم النقاط وطرح وجهة نظر الكاتب أو المتحدث مع استحضار الحقل الدلالي ومن ثم يتم النقاش بين الطلبة.
FR426 | مشروع التخرج | 01 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر الى تعزيز مهارات الطالب البحثية واكسابه المفردات والمصطلحات الأساسية وذلك عن طريق التطبيق بشكل عملي لكل ماتم تناوله فى مقرر طرق البحث.
FR427 | علم لغة 2 | 02 | إجباري | FR407 | + |
يعتبر هذا المقرر امتدادا لمقرر علم اللغة 1 حيث يستكمل تقديم مجالات علم اللغة العام. يهدف المقرر الى التعريف بمجالات علم اللغة المختلفة ومواضيعها البحثية لفتح افاق الطالب ومنحه أفكار تساعده في اختيار موضوعا بحثيا مستقبلا. يقدم المقرر شرحا للمبادئ الأساسية المتعلقة باللسانيات بصفة عامة وباللسانيات الفرنسية بصفة خاصة. ويركز المقرر على دراسة علم اللغة بطريقة حديثة تمكن الطالب من الغوص في بحور علم اللغة بصفة عامة وبصفة خاصة اللغة الفرنسية. وبما أن اللغة الأم لطلبتنا هي اللغة العربية حرصنا ان تكون هناك دراسات مقارنة بين اللغة العربية واللغة الفرنسية في مجال علم اللغة تمكن الطلاب من حب المقرر وسعينا أيضا لتبسيط المفردات اللغوية لهذا المقرر
FR428 | أدب فرنسي 3 | 02 | إجباري | FR408 | + |
يستكمل هذا المقرر الأنواع الأدبية التي تم تناول بعضها في المقرر السابق ويتم دراسة نماذج أدبية عن كل نوع أدبي لمعرفة خصائصه وأشهر كتابه. ويتم من خلال دراسة النصوص التدرب على مهارات التحليل الأدبي وأهم مفاهيمه ومصطلحاته وفق النوع الأدبي المدروس
FR429 | فرنسية مهنية 2 | 01 | إجباري | FR409 | + |
يتضمن برنامج هذا المقرر تقديما لمجموعة من المفاهيم والمصطلحات المهنية المختلفة التي من شأنها ان تمكن الطالب من التعامل بفعالية مع المواقف التي تواجهه ، وتسهل عليه التعامل والتفاعل معها متسلحا بما تحصل عليه من خلال هذا البرنامج من مفردات وتعبيرات ومفاهيم . يتكامل مضمون هذا المقرر مع ما تحصل عليه الطالب في الفصل الدراسي السابق ويعزز تطوير منهجية التحصيل العلمي لدى الطالب .
FR430 | ترجمة تخصصية 2 | 02 | إجباري | + |
في هذه المادة يطبق الطالب معرفته النظرية حول الترجمة حيث يطلب منه ترجمة نصوص عامة من العربية إلى الفرنسية، ويتعلم كيفية تحليل النص ليفهمه ويتمكن من إختيار المنهج المناسب لترجمته، ويتم التركيز على العلاقات بين المفردات ، ويقوم بمقارنة نصوص فرنسية وعربية من حيث الإختلاف في التراكيب النحوية والأسلوب والإستعمالات المجازية، الخ....
FR431 | تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية | 01 | إجباري | FR411 | + |
يقدم المقرر للطالب أهم طرائق تدريس اللغة الفرنسية كلغة أجنبية بدءا بالأقدم الى الاحدث ويتطرق أيضا الى الإطار الأوروبي المرجعي وتقسيمه لتعلم اللغة الى مستويات. في نهاية الفصل يطلب من الطالب تصميم درس لطلاب المستويات المبتدئة وفق المقاربة التواصلية l'approche communicative. ويهدف المقرر بشكل أساسي الى تعزيز قدرات الطالب علي التفكير النقدي في مجال تعلم وتعليم اللغات وذلك من خلال النقاشات في الفصل.
FR 423 | نحو وصرف 2 | 02 | إجباري | + |
يعتبر هذا المقرر امتدادا للمقرر السابق نحو وصرف7 ويركز بشكل أساسي على قواعد الجمل المركبة وأنواعها ويحاول مساعدة الطالب في تطبيق هذه القواعد من خلال كتابة النصوص وعدم حصرها في جمل معزولة. يهدف المقرر بشكل عام الى تثبيت القواعد والتراكيب النحوية في اللغة عند الطالب