دكتوراة في التربية وعلم النفس/ شعبة الإدارة التعليمية

جامعة طرابلس - قسم التربية وعلم النفس

b

وصف البرنامج

يقدم البرنامج الخاص بالإدارة التعليمية المقررات التى من شأنها الرفع بالمتقدم بالمهارات العلمية فى مجال القيادة التربوية، ويقدم البرنامج الوحدات التدريسية على مدار فصليين دراسيين يتم من خلالهما إعداد كفاءات قيادية مهنية وبحثية متخصصة في الإدارة والتخطيط التربوي من خلال مقررات تواكب توجهات العصر وقيم المجتمع.

أهداف البرنامج

يهدف البرنامج إلى مايلى: إعداد القادة التربويين لتحقيق التكامل فى المؤسسات التعليمية، كما يهدف البرنامج لرسم السياسات والممارسات الموجهة نحو التعلم لكى يتمكن الخريج من صنع واتخاذ القرارارت

مخرجات البرنامج

  • امتلاك المعارف العلمية والتربوية، والمهارات الخاصة بمجالات محددة من مشاريع البحث التربوي
  • تصميم، وتطبيق، وتقييم الخبرات التربوية والممارسات التعليمية بالإضافة إلى المهارات الإدارية 
  • استثمار تكنولوجيا التعليم، والرقمنة في عمليتي التعليم والتعلم، ومشاريع خاصة بالتدخلات التربوية.
  • التمكين في القيادة، وإدارة الرؤى التطويرية في التعليم، وقيادة التغيير التربوي في المنظمات التربوية.
  • تطوير ممارسات التعليم والتعلم من خلال التفكير التأملي الإبداعي الناقد، والممارسة المهني
  • المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    دكتوراه الفلسفة فى الإدارة التعليمية

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    أن يكون المتقدم للبرنامج حاصلا على درجة الماجستير فى الإدارة التعليمية

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج دكتوراة في التربية وعلم النفس/ شعبة الإدارة التعليمية الطالب للحصول على درجة دكتوراة في التربية وعلم النفس/ شعبة الإدارة التعليمية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 2 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 24 وحدة دراسية منها 6 وحدة عامة، و 18 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    المقررات الاختيارية

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    00601 تحليل البيانات 03 عام +

    - يتناول هذا المقرر بعض الأساليب والتطبيقات الإحصائية في برنامج SPSS متمثلة في مقاييس العلاقة والارتباط، بالإضافة إلى التعريف بالإحصاء الاستدلالي مثل: الفرضيات الإحصائية، مفهوم الدلالة الاحصائية ، أخطاء القياس ، أخطاء الفروض -الخطأ من النوع الأول، الخطأ من النوع الثاني ، مستوى الثقة، مستوى الدلالة ، حساب دلالة النسبة المئوية، وكيفية الاستفادة منها، الانحدار وتحليل التباين المقاييس اللابارامترية، ، الخصائص السيكومترية للاختبارات وتوظيف برنامج SPSS في ادخال البيانات وتحليلها وتفسيرها

    00602 قاعة بحث متقدم 03 عام +

    يركز هذا المقرر على عرض المفاهيم المتعلقة بطرق البحث العلمي ويميز بينها ، والتعريف بمفهوم البحث العلمي وأهميته في الحياة العلمية ، وتلخيص أهم مهارات البحث العلمي ، وسماته ، بما يجعله قادراً على إعداد خطة بحثية متكاملة .

    00702 تخطيط الموارد البشرية 03 إجباري +

    يركز هذا المقرر على مفهوم وأهمية تخطيط الموارد البشرية، ومراحلها وأنواعها ، والصعوبات التي تواجهها ، و واقع تخطيط الموارد البشرية بالمؤسسات التعليمية بليبيا .

    00703 نظريات القيادة التربوية 03 إجباري +

    يتناول هذا المقرر أهم النظريات المفسرة لدور القادة والاتباع في المؤسسات التربوية ، و العوامل التي تسهم في إحداث القيادة الفاعلة ، دور القادة في انجاح المؤسسات التربوية وتنميتها وتطويرها،و العوامل التي تسهم في تحديد النمط القيادي السائد في المؤسسة التربوية ، وعرض بعض المقارنات التي تعتمد على الشرح والتحليل والتفسير العلمي بين النظريات المختلفة .

    00704 اتجاهات حديثة في الإدارة التربوية . 03 إجباري +

    يتناول هذا المقرر التعريف بالاتجاهات الحديثة في الإدارة التربوية : الإدارة الذاتية ، والإدارة الاستراتيجية ، والقيادة التحويلية ، والمنظمة المتعلمة ، والتعلم التنظيمي ، ومنهج ستة سيجما ... وغيرها .

    00705 ادارة الوقت في التعليم 03 إجباري +

    يصف هذا المقرر مفهوم إدارة الوقت ( نشأتها- أهميتها في المؤسسات التربوية– فوائدها - تقسيماتها - خطواتها) ، يصف هذا المقرر مفهوم إدارة الوقت ( نشأتها- أهميتها في المؤسسات التربوية– فوائدها - تقسيماتها - خطواتها) .

    00706 إدارة الموارد الاقتصادية في التعليم 03 إجباري +

    يتناول هذا المقرر مفهوم إدارة الموارد الاقتصادية في التعليم من حيث: النشأة والتطور والتعريف ومجالات البحث ، ومفهوم التنمية والاستثمار في التعليم ، ودراسة عوائد التعليم و قياس كفاءة التعليم ، والمخزون التربوي .

    00707 ادارة الموارد البشرية في التعليم 03 إجباري +

    يتناول هذا المقرر مفهوم إدارة الموارد البشرية ، وأهدافها وأهميتها و وظائفها ، ودورها في المؤسسات التربوية ، والتحديات التي تواجهها.

    00710 تكنولوجيا الإدارة 03 إختياري +

    · يصف هذا المقرر مفهوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومميزاتها وأهميتها وأهم عناصرها ومكوناتها، و كذلك مفهوم البيانات والمعلومات ونظمها وأهميتها ودورها في تحديث وتفعيل الإدارة التربوية .، و المزايا المتعددة والخدمات المختلفة التي تقدمها نظم المعلومات والاتصالات وكيفية الاستفادة منها في تحديث, وتطوير الإدارة التربوية والارتقاء بها ، والتحديات والصعوبات التي تعترضها .