وصف البرنامج
الرؤية:تنطلق رؤية القسم من رؤية الكلية في اكساب طلبة القسم بشعبتيه (الاخصائي النفسي المدرسي – الصحة النفسية) المهارات اللازمة لأعداد الكوادر المؤهلة التي تساهم في خدمة المجتمع في مجالات البحث العلمي والرفع من مستوى الرفاهية النفسية.
الرسالة:المساهمة في نشر وتوطين العلوم النفسية على المستويين النظري والتطبيقي مع التأكيد على اهمية دور الأخصائي النفسي في تنمية مؤسسات المجتمع وتلبية احتياجاته بإمداده بأخصائيين في مجالي سوق العمل المدرسي والصحة النفسية، من خلال التشجيع على الدراسات العلمية في المجال النفسي والمتمثلة في التدريب وتقنين و تطبيق الاختبارات النفسية التي تتناسب مع البيئة المحلية.
أهداف البرنامج
1. تطوير المحتوى العلمي للمقررات التي يقوم القسم بتدريسها من خلال المراجعات والتحديث المستمرين بحيث تراعي أحدث التطورات في التخصص من ناحية وتتوافق مع المجتمع الليبي من ناحية أخرى.
2. تزويد الطلبة بالمعارف النفسية الضرورية واللازمة لهم في حياتهم المستقبلية بما يتناسب وطبيعة تخصصاتهم.
3. إكساب الطلبة بعض المهارات المتعلقة بكيفية اعداد وتقنين وتطبيق الاختبارات النفسية والتحصيلية وتفسير درجاتها وطرق إعدادها.
4. تنمية مهارات الطلبة في استخدام الأساليب الإحصائية المختلفة لمعالجة وتحليل بعض النتائج والبيانات المتعلقة بالقضايا النفسية .
5. تزويد الطلبة بالجوانب النظرية والتنظيمية لجوانب التعلم المختلفة والإرشاد النفسي وكذلك النمو النفسي
6. إكساب الطلبة بعض المفاهيم المتعلقة بالفئات الخاصة وكيفية التعامل مع بعض الفئات من ذوى الاحتياجات الخاصة.
7. إسهام أعضاء هيئة التدريس بالقسم في نشاطات البحث العلمي للمساهمة بشكل أفضل في تطوير اداءهم.
8. التأكد من تحقيق التنمية المهنية والعلمية المستمرة للطلبة في القسم.
9. إعداد الأخصائيين النفسيين للعمل في المجالات الوظيفية المختلفة المتمثلة في المدارس و المعاهد والجامعات و العيادات و المصانع.
مخرجات البرنامج
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
شهادة الليسانس فى شعبتى الاخصائى النفسى المدرسى- والصحة النفسية
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
أن يكون الطالب حاصلا على إتمام الشهادة الثانوية
أن يكون الطالب لائقا صحيا
أن يجتاز امتحان القبول الذى يقرره القسم
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج ليسانس في علم النفس الطالب للحصول على درجة ليسانس في علم النفس من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 130 وحدة دراسية منها 24 وحدة عامة، و 106 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
00101 | مدخل علم النفس | 02 | إجباري | + |
تزويد الطالب بالمفاهيم العامة لعلم النفس لإعداده مستقبلاً لدراسة موضوعات علم النفس المختلفة ، كما تهدف المادة إلى ربط علم النفس بتجارب الحياة اليومية ، حيث تفيد دراسته في فهم السلوك وما وراءه من عمليات عقلية : دوافعه ودينامياته وآثاره، دراسة عملية يمكن على أساسها التنبؤ بأنماط السلوك المختلفة وضبطها وتوجيهها والتحكم بها.
00505 | اسس المناهج التعليمية | 02 | إجباري | + |
يهدف المقرر إلى تسليط الضوء على مفهوم المنهج وعناصره وتطوره التاريخي ، و مساعدة الطالب للتعرف على أهم المدارس الفكرية والأسس العامة للمناهج وأهم أنواع وتنظيمات المناهج التربوية.
00507 | الإدارة التربوية المعاصرة | 02 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر إلى تعريف الدارس بمفهوم الإدارة ومقتضاها العام في الفكر الإنساني كما تتناول مفهوم الإدارة التربوية (التعليمية والمدرسية)، وتهتم المادة كذلك بالقيادة التربوية والسلطة والعلاقات الإنسانية في الإدارة ،بالإضافة إلى الطاقة الإنتاجية في العمل التربوي ، ومقومات الإدارة التربوية .
00305 | اساسيات البحث العلمي | 02 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر مفهوم البحث و العلم و المعرفة و مصادرها.، وخطوات البحث العلمي ، و طرق جمع البيانات .
00202 | الاحصاء الوصفي | 02 | إجباري | + |
يركز المقرر على مفهوم الإحصاء والإحصاء الوصفي وأهميته في مجال التربية وعلم النفس ، و الإلمام بطرق تنظيم البيانات وعرضها، كذلك الإلمام بمقاييس النزعة المركزية وحسابها ، و مقاييس التشتت وحسابها، لهدف تطبيق أدوات الإحصاء الوصفي في مجال التربية وعلم النفس .
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
00301 | علم النفس التربوي | 02 | إجباري | + |
يتضمن المقرر مفهوم علم النفس التربوي ، و المعرفة العلمية للدافعية وأهميتها للتعلم ، والتعرف على أهداف علم النفس التربوي . و الأهداف التربوية .
00306 | إدارة مؤسسات | 02 | عام | + |
يصف المقرر مفهوم الإدارة من حيث : تعريفها ، أنواعها ، مستوياتها و العوامل المؤثرة في إدارة المؤسسات ووظائف إدارة المؤسسات التربوية : التخطيط ، التنظيم ، اتخاذ القرار ، الرقابة ، التدريب ، الاتصال ، التوجيه التربوية ،و معايير وأسس إدارة المؤسسات التربوية الناجحة ، و دراسة بعض المشكلات الإدارية التي تواجه الأخصائي النفسي بالمؤسسات التربوية والمراكز النفسية.
00503 | الاحصاء الاستدلالي | 02 | إجباري | + |
يتناول المقرر مفهوم التوزيع / المنحني الاعتدالي وخصائصه ، التوزيعات غير المعتدلة ، كذلك مفهوم الدرجات المعيارية والمعيارية المعدلة وحسابها ، والتطرق إلى مفهوم الانحدار وايجاد معادلة خط الانحدار ، وبعض أساليب المقارنة بين المتوسطات .
00103 | مدخل علم الاجتماع | 02 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر التعريف بعلم الاجتماع ونشأته وأهدافه وأهميته وأهم المشكلاا التي واجهته ، والمجالات التي يهتم بها ، والعلاقة بين الفرد والمجتمع ، ويعرف أيضاً بأهم العلماء المؤسسين لعلم الاجتناع ، ويناقش البناء الاجتماعي ومكوناته ، كما يتناول بعض المصطلحات الاجتماعية ، من منظور نفسي اجتماعي
الفصل الثالث
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
00302 | مصطلحات علم النفس | 02 | إجباري | + |
يسعى هذا المقرر إلى اكساب الطالب بعض المصطلحات باللغة الانجليزية المتعلقة بمجال علم النفس بمختلف فروعه ، من خلال التعرف علىها واستكشافها واستخدامها عبر نصوص ومقتطفات بالإنجليزية مع اكسابه مهارة استخدام القواميس وترجمة بعض الأجزاء في موضوعات مختلفة من ميادين علم النفس مثل : علم النفس العام وأصول التربية والقياس والتقويم ، والعمليات العقلية وغيرها .
00303 | العلاقات الإنسانية | 02 | إجباري | + |
يتناول المقرر مفهوم العلاقات الإنسانية وخصائها ، ودورها وأهميتها في المجال التربوي ، والتفاعل الاجتماعي ، وأسباب تدهور العلاقات الإنسانية بالمؤوسسات ،وأساليب التعامل مابين الناس وتفاعلهم في المجتمع ،والتعرض لمفهوم الدافعية وأثره في العلاقات الانسانية ، وأ همية الاتصال وأساليبه الإدارية ، والاتصال في القرآن والتلاوة والسمع والحديث والاتصال التحريري (الكتابة ) والحواس في القرآن الكريم .
00304 | علم النفس الاجتماعي : | 02 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر التعريف بعلم النفس الاجتماعي وموضوعاته : الذهن الاجتماعي ، الادراك الاجتماعي ، الذات ، الاتجاهات ، الاقناع ، العلاقات الشخصية ، العلاقات الشخصية ، والسلوك العدواني ، والعلاقات بين الجماعات .
00403 | القياس والتقويم | 02 | إجباري | + |
يركز هذا المقرر على إكساب الطالب المفاهيم الأساسية في مجال القياس والتقويم التربوي والنفسي ، وتكوين بنية معرفية لدى الطالب المتخصص حول القضايا المتعلقة بالقياس والتقويم التربوي والنفسية ، وإكسابه مهارة اعداد وبناء اختبار تحصيل وفق الأسس العلمية الصحيحة ، و التعريف على بأهم الخصائص السيكومترية التي ينبغي ان تتميز بها أدوات وأساليب القياس والتقويم التربوي والنفسي.
00405 | الفروق الفردية | 02 | إجباري | + |
يتضمن هذا المساق مفهوم الفروق الفردية وانواعها واسبابها البيولوجية والديمغرافية والبيئية التي تؤثر في النمو وتكوين الشخصية والعملية التعليمية ، والتطور التاريخي لدراسة الفروق الفردية ،و اهمية دراستها ، وأساليب قياسها.
الفصل الرابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
00401 | مقدمة في التوجيه والارشاد التربوي | 02 | إجباري | + |
يصف هذا المقرر موضوع التوجيه والارشاد التربوي من حيث مفهومه ونشأته وأهميته والأسس والمسلمات التي تنطلق منها هذه العملية ، و المعلومات اللازمة لعملية الإرشاد التربوي ، ومفهوم الصحة النفسية وكيفية الوصول بالفرد للتوافق النفسي ، إضافة إلى عرض موضوع الإرشاد المدرسي –الارشاد باللعب – الارشاد الزواجي .
00402 | علم نفس الطفولة والمراهقة | 02 | إجباري | + |
v يتناول هذا المقرر المفاهيم المتعلقة بالنمو الإنساني بجوانبه المختلفة، العوامل المؤثرة على نمو الطفل والمراهق، المشكلات التي تعتري مرحلتي الطفولة المراهقة، بالأساليب العلمية السليمة في التعامل مع مشكلات الطفولة والمراهقة.
00404 | فلسفة التربية | 02 | إجباري | + |
يصف هذا المقرر العملية التربوية من وجهة النظر الفلسفية، وبيان أهمية دور مؤسسات التربوية، ومساعدة الطلاب على التدريب والإحساس بأهمية العملية التعليمية، وهو كذلك علم يصف ويفسر إثر الأنظمة الفلسفية على الواقع التربوي واثر العمليات والفلسفية على شخصية الفرد وتربيته. ومن أهم أهدافه تحديد الواقع الاجتماعي في التربية وتحديد أهداف تربية المجتمع وتطبيق مفاهيم فلسفة في المجال التربوي، ودراسة العلاقات بين النظام التربوي القائم على التفاعل الاجتماعي والنظم الاجتماعية الأخرى، ودراسة الإنسان الفرد عندما يدخل مع إنسان آخر في المؤسسات التربوية وفي العلاقات وتعاملات الإنسانية وتفاعله مع الأنظمة التي يقرها المجتمع .
00408 | الارشاد النفسي | 02 | إجباري | + |
يصف هذا المقرر موضوع التوجيه والارشاد النفسي من حيث مفهومه ونشأته وأهميته والأسس والمسلمات التي تنطلق منها هذه العملية ، و المعلومات اللازمة لعملية الإرشاد النفسي ، ومفهوم الصحة النفسية وكيفية الوصول بالفرد للتوافق النفسي ، إضافة إلى عرض موضوع الإرشاد المدرسي –الارشاد باللعب – الارشاد الزواجي .
الفصل الخامس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
00509 | علم النفس البيئي | 02 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر الأسس التي تقوم عليها العلاقة بين السلوك والبيئة ، و الأسس النظرية لتفسير العلاقة بين السلوك والبيئة ، والإدراك البيئي والاتجاه النفسي نحو البيئة ، إضافة إلى تحديد أثر البيئة على سلوك الأنسان .
00504 | الاختبارات النفسية والتربوية | 02 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر التطور التاريخي للاختبارات النفسية والقدرات العقلية واهدافها واهيتها ومميزاتها ، والتعرف على انواع الاختبارات النفسية وتطبيقها وتفسيرها وتقييمها ، وربطها بالنظريات و الأخذ بالاعتبارات العلمية والفنية والاخلاقية عند تطبيق هذه الاختبارات على المفحوصين .
000511 | ارشاد الفئات الخاصة | 02 | إجباري | + |
يتضمن هذا المقرر تعريف الاعاقة مع عرض تاريخي لتطور خدمات الرعاية النفسية والطبية لتلك الفئات ، و التصنيف والخصائص المعرفية والنفسية والسلوكية والاجتماعية لكل فئة ، والاسباب وطرق الوقاية ، والاحتياجات الخاصة ورعايتها مع ايضاح دور الاختصاصي النفسي التربوي في ارشاد ذوي الفئات الخاصة وأسرهم ، كما يشمل المقر : المتفوقون عقلياً ( ويشمل التفوق والموهبة والابداع ).
الفصل السادس
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
00407 | التكنولوجيا التربوية | 02 | إجباري | + |
· يتناول هذا المقرر مفهوم تكنولوجيا التعليم وأهميتها في التعليم والتعلم ، و مفهوم الوسائل التعليمية ومراحل تطورها ، و تحديد أهمية استخدام الإنترنت ودورها في التعليم والتعلم ، وعرض لأهم الاتجاهات الحديثة في التعليم والتعلم .
00602 | الصحة النفسية | 02 | إجباري | + |
يسهم هذ المقرر في تزويد الطالب بمعلومات حول مفهوم الصحة النفسية ، والتكيف والتوافق النفسي ، والمرض النفسي والحاجات النفسية ، و وسائل الدفاع النفسي ، والامراض العصبية النفسية المنشأة وأنواعا و الامراض الذهانية اسبابها وطرق علاجها ، ودور الاخصائي النفسي بالمدرسة كمرشد لمشاكل التلميذ النفسية .
00608 | نظريات معاصرة في الإدارة | 02 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر مفهوم النظرية ودورها في الإدارة التربوية وأهميتها للإداري التربوي ، وكذلك مقارنة النظريات المعاصرة في إدارة النظم وأثرها على سلوك ا لأفراد والجماعات ، مقابل النظريات الاحتمالية ، كما يبحث المقرر في تطوير الإدارة التربوية واستراتيجيات التعليم ، والتعريف بالتحديات التي تواجه الإدارة التربوية محلياً .
الفصل السابع
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
00705 | علم النفس الشخصية | 02 | إجباري | + |
يسهم هذا المقرر في تزويد الطلاب بمعلومات نظرية وعملية عن وفهم متعمق ومهارات تطبيقية تتعلق بمفهوم الشخصية ، من خلال عرض اهم النظريات العلمية المتنوعة التي تناولت الشخصية ، والتركيز على المعارف والمعلومات التي يحتاجها الاخصائي النفسي التربوي في مجال عمله ، بالإضافة إلى إكسابه مهارات فعالة لتطبيق وتفسير مقاييس الشخصية .
00709 | علم النفس المهني | 02 | إختياري | + |
يتناول هذا المقرر تعريف الطلاب بمفهوم علم النفس المهني وأهدافه ، وتمكينهم من فهم أساليب التوافق النفسي والمهني في مجال العمل ، و القدرة على تطبيق بعض طرق قياس التوافق النفسي والمهني ، كذلك تعريف الطلاب بسيكولوجية الإدارة والتنظيم الصناعي .
00708 | تدريب ميداني أ | 02 | إجباري | + |
يعتبر هذا المقرر متطلباً أساسياً لتخرج الطالب ، و من خلاله يعمل الطالب لفترة زمنية محددة بإحدى المؤسسات الحكومية أو الخاصة ، ويتدرب فيه الطالب على التعامل مع الحالات من يعانون من اضطرابات نفسية او نمائية عن طريق زيارة مراكز الفئات الخاصة ، وذلك تطبيقاً للمعرفة التي تلقاها الطلبة خلال المحاضرات النظرية .
00707 | قاعة بحث | 02 | إجباري | + |
يركز المقرر على تعريف الطالب بطرق صياغة المشكلة .و صياغة الفروض العلمية للمشكة ، وفهم العينات وأنواعها ، وكيفية كتابة التقرير النهائي للبحث .
00704 | القيادة والتربية | 02 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر مفهوم القيادة التربوية وأساسيتها وعلاقتها بالإدارة التربوية ودورها في المؤسسات التربوية ،والعوامل المؤثرة في القيادة التربوية ، ونظريات القيادة التربوية ، والميادين الإجرائية للقيادة التربوية ، وتطبيقاتها المعاصرة ،وأنواع القيادة التربوية ، ومواصفات القائد التربوي الناجح ، والاتجاهات المعاصرة في القيادة التربوية .
00703 | علم النفس الفسيولوجي | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأعضاء الحس والاعصاب والغدد والعضلات من الناحية الفسيولوجية وتأثيرها في النشاط النفسي والحالة النفسية والعقلية في الحسم ، كما يتناول موضوع الجهاز العصبي المركزي والخلية العصبية واقسام الجهاز العصبي ، والغدد الصماء ، والامراض السيكوسوماتية ، الوظائف الحسية والاسس السيكو فسيولوجية للعمليات العقلية والنفسية .
00702 | التربية المقارنة | 02 | إجباري | + |
يصف هذا المقرر التربية المقارنة وتطورها وأبرز روادها والعوامل المؤثرة في النظم التعليمة ، والمشكلات التي تواجه الباحثين فيها ، والإطلاع على الأنظمة التعليمية الرائدة ومقارنتها بنظام التعليم في ليبيا ، من خلال تدريب الطلاب على إجراء مقارنات بين نظامين تعليمين بهدف تحديد أوجه التشابة والاختلاف بينهنا واصدار الآحكام والنتائج النهائية لمحصلة المقارنة بينهما ، بالتركيز على مرحلة معينة .
00601 | علم النفس التجريبي | 02 | إختياري | + |
يتناول هذا المقرر التعريف بأهمية المنهج التجريبي ودوره في تطور علم النفس ، والتعريف بالطريقة العلمية وخصائصها وكيفية تصميم التجارب والدراسات التجريبية الرائدة في مجال علم النفس ، كما يتناول عرض موجز للدراسات التي مهدت لظهور علم النفس التجريبي .
الفصل الثامن
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
00801 | علم النفس المعرفي | 02 | إختياري | + |
يركز هذا المقرر على تزويد الطالب بالمعرفة عن التطور التاريخي لعلم النفس المعرفي ، وتكوين المعلومات واللغة والتفكير ، والابتكار ، والأساليب المعرفية الحصول على معلومات حول العمليات العقلية ( الانتباه – النسيان – التذكر – التخيل ) ، الكشف عن النظريات المفسرة لعدة عمليات عقلية (الانتباه – النسيان...الخ ).
00805 | صعوبات التعلم | 02 | إجباري | + |
يهدف هذا المقرر الى تزويد الطالب بمعلومات عن صعوبات التعلم من حيث تعريفها ، أهميتها ، التطور التاريخي لدراستها ،النماذج والنظريات المفسرة لها ، الخصائص الجسمية والسيكولوجية والاجتماعية لهذه الفئة ، والاسباب والعوامل المساهمة في صعوبات التعلم ، تصنيفها ( نمائية – اكاديمية ) تشخيصها ، أسبابها علاجها .
00806 | تحليل وتعديل السلوك | 02 | إجباري | + |
يتناول المقرر مفهوم تحليل وتعديل السلوك نشأته وتطوره، و بعض المصطلحات والمفاهيم الأساسية لتحليل وتعديل السلوك السوي ، وأساليب تحيد السلوك المستهدف و الخطوات الأساسية في عملية تعديل السلوك، إضافة إلى طرق قياس السلوك، والتطرق إلى النظريات والأساليب المتعلقة بتعديل السلوك .
00807 | التدريب الميداني ب | 04 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر تطبيقات لتقنيات الارشاد النفسي التربوي واستخدام أدواته من تطبيق الاختبارات النفسية وإجراء المقابلات ودراسة الحالة وتصميم البرامج والخطط الارشادية .
00808 | بحث تخرج | 02 | إجباري | + |
يتناول هذا المقرر تطبيق لمناهج البحث في قضايا الإرشاد النفسي التربوي في مجالاته المختلفة ( علم النفس التربوي ، علم النفس الايجابي ، الاضطرابات النفسية ، علم نفس النمو ...الخ ) .