وصف البرنامج
يدرس الطالب مقررات في مجالات وطرق الخدمة الاجتماعية، ومهارات البحث العلمي، والتدريب علىٰ ممارسة المهارات المهنية في الخدمة الاجتماعية.
أهداف البرنامج
-إعداد وتأهيل باحثين وخبراء في مجال الخدمة الاجتماعية .
-المساهمة في تزويد الدارسين بالأسس العلمية والمنهجية الصحيحة في مجال الخدمة الاجتماعية وتدريب الدارسين على تقنيات البحث العلمي وإعداد عناصر مؤهلة تخدم المجتمع .
-توجيه الطلاب إلى البحث عن المشكلات الاجتماعية التي تخدم المجتمع ومحاولة إعداد أطروحات ودراسات علمية جادة ومتطورة والمساهمة في تأهيل الفكر العربي لثورة الفاتح من خلال الاهتمام بالشرائح ذات العلاقة بخصوصية المجتمع الليبي.
أخيراً العمل على تعميق مدارك الطلاب على النهج الصحيح لطبيعة ومحتوى وأهداف الدراسات الاجتماعية بصفة عامة وأهداف ودراسات الخدمة الاجتماعية بصفة خاصة والتي لا غنى عن دراستها في كل المؤسسات العلمية لما لها من أهمية في منهج المجتمع والتواصل مع الأجيال .وتفسير طبيعة المتغيرات الاجتماعية في التفاعلات الاجتماعية في المجتمعات الإنسانية .
مخرجات البرنامج
باحثين وأعضاء هيئة تدريس بمجالات الخدمة الاجتماعية
المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب
الإجازة العالية (الماجستير) في الخدمة الاجتماعية.
متطلبات الالتحاق بالبرنامج
- أن يكون الطالب حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى أو ما يعادلها من كليات الآداب، أو الكليات المناظرة لها، في تخصص الخدمة الاجتماعية.
- أن يقدم الطالب نسخة أصلية عن كشف الدرجات ومحتويات جميع المقررات التي درسها في المرحلة الجامعية الأولى، وكذلك أية دراسات أخرى في مجال تخصصه.
- موافقة جهة العمل للعاملين بالتفرغ للدراسة جزئيًا أو كليًّا.
- اجتياز مقررات استدراكية أو مؤهلة قبل انخراطه في برنامج الدراسات العليا إذا كانت درجته الجامعية لا تعادل ما تمنحه كلية الآداب، قسم الخدمة الاجتماعية، على ألا تحتسب هذه المقررات ضمن الوحدات المعتمدة والمطلوبة للحصول على الإجازة التي يسعى الطالب لنيلها، كما لا تحتسب مدة دراستها ضمن المدة المقررة لنيل الإجازة.
- يتم قبول الطلاب وفق أولوية تقديراتهم في الدرجة الجامعية الأولى باستثناء الطلاب الأجانب ممن لهم منح دراسية تنفيذًا لاتفاقيات مبرمة بين دولة ليبيا وغيرها من الدول.
- يتولى القسم المختص تقييم ومعادلة المقررات الدراسية التي درسها الطالب في جامعة معترف بها بغيرها من المقررات الدراسية بالقسم، بشرط ألا يتجاوز عددها أو عدد وحداتها نصف عدد المقررات أو الوحدات المطلوبة لنيل الإجازة المتقدم لها.
- يكون الحد الأدنى للمدة التي يقضيها الطالب المنتقل إلى الكلية نصف المدة المقررة لنيل الدرجة المطلوبة على الأقل، ويجوز أن تخفض هذه المدة بالنسبة للطلاب الذين تستدعي حالاتهم ذلك بقرار من عميد الكلية بناءً على اقتراح القسم المختص، وموافقة لجنة الدراسات العليا بالكلية.
- أن يجتاز الطالب امتحان قبول للتأكد من مقدرته على مواصلة الدراسة في هذه المرحلة.
الخطة الدراسية
يؤهل برنامج ماجستير في الخدمة الاجتماعية الطالب للحصول على درجة ماجستير في الخدمة الاجتماعية من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.
يمتد البرنامج على مدى 3 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 36 وحدة دراسية منها 0 وحدة عامة، و 0 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه
الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:
الفصل الاول
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
501 خ. ج. ع | العمل مع الأفراد | 03 | إجباري | + |
توسيع و تنمية الوعي المعرفي لطالب هذه المرحلة بما يمكنه من زيادة فهمه و استيعاب لمشكلات هذه المادة وذلك في شكل صيغ نظرية و تطبيقية تتكامل في أطرها و أبعادها مع طرق الخدمة الاجتماعية و غيرها من العلوم الاجتماعية ذات العلاقة بغية الاستفادة منها في سياق فكري واضح يعمل على توطيع و توظيف معطيات هذا المقرر من أجل تحقيق أهدافه حتى يساير و يلاءم طبيعة مجتمعنا المتغير المتطور ،وما يطرأ عن ذلك من مشكلات مميزة ومنفردة.
502 خ. ج. ع | العمل مع الجماعات | 03 | إجباري | + |
التعرف على أهم المداخل الأساسية لنماذج ونظريات العمل مع الجماعات و تحديد معاني المفاهيم والفروض والنظريات و أنماط النظريات وأهدافها والعلاقة بين النظرية والممارسة في العمل مع الجماعات وما تقدمه النظرية للاختصاصيين الاجتماعيين فيما يتصل بممارستهم المهنية مع الجماعات و ما تقدمه النظرية الممارسات المهنية للاختصاصيين الاجتماعيين لنظريات العمل الجماعات.
503 خ. ج. ع | إدارة مؤسسات | 03 | إجباري | + |
تحقيق إدراك الطالب لعمومية أصول الإدارة و الاختلافات الجوهرية بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال وإدارة التعليم وإدارة المؤسسات الاجتماعية وغيرها من المجالات الأخرى، وإلمام الطالب بالتطورات التي مر بها الفكر الإداري المعاصر وأثر كل مدرسة فكرية على الاتجاهات المعاصرة ،وتزيده بمجموعة من المعارف و المعلومات و الأسس العلمية و العملية للإدارة بشكل عام ،وإدارة الخدمة الاجتماعية بشكل خاص واستيعاب الطالب لعناصر عملية بشكل دقيق و بأن مهنة الإدارة مهنة تتطلب اعداداً خاصاً من ناحية المهارات الإنسانية و الفكرية و الفنية المرتبطة بطبيعة عمل الأخصائي الاجتماعي.
504 خ. ج. ع | تنمية تنظيم المجتمع | 03 | إجباري | + |
تقديم لمحة تاريخية عن تطور العمل الاجتماعي والرعاية الاجتماعية ولمحة تاريخية عن تطور مهنة الخدمة الاجتماعية وربطها بتطور العمل الاجتماعي والأسس النظرية لطريقة تنظيم المجتمع وربطها بفلسفة المجتمع الجماهيري وتعريفات ومفاهيم طريقة تنظيم المجتمع وفلسفة العمل الاجتماعي والرعاية الاجتماعية وفلسفة تنظيم المجتمع دراسة تحليلية مقارنة وربطها مع فلسفة المجتمع الجماهيري
513 خ. ج. ع | رعاية الفئات الخاصة ورعاية الموهوبين | 03 | إختياري | + |
إلمام الطالب وتعميق فهمه لموضوع الفئات الخاصة و رعاية الموهوبين و لما لهذه الشريحة من المجتمع من أهمية قصوى في جميع أنحاء العالم و في ليبيا خاصة
الفصل الثاني
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
505 خ. ج. ع | سياسة وتخطيط اجتماعي | 03 | إجباري | + |
تعريف الطالب بالسياسات الاجتماعية وصلتها بالحاجات الإنسانية المتغيرة كما يتم التأكيد على السياسة الاجتماعية بالنسبة للمجتمعات الإنسانية المعاصرة و يتعرف الطالب على الحاجة إلى ضمان حقوق الإنسان و حرياته كدعائم أساسية لتحقيق السياسة الاجتماعية على المستوى الوطني هذا كما تتضمن دراسة الطالب في هذه المرحلة إلى الحاجة إلى معرفة الاستراتيجيات العالمية التي تتضمن السياسة الاجتماعية بدرجة مساوية للسياسات الأخرى كوسائل لتحقيق التنمية المستدامة.
506 خ. ج. ع | التغير الاجتماعي والتنمية الاجتماعية | 03 | إجباري | 504 خ. ج. ع 505 خ. ج. ع | + |
تعريف الطالب بمفهوم التغير الاجتماعي و إعطاء لمحة تاريخية تتبع تطور مجالات الإنسان لفهم وتفسير ظاهرة التغير الاجتماعي و العلاقة بين مفهوم التغير و التقدم الاجتماعي و التطور الاجتماعي و النمو الاجتماعي و التحديث و الحداثة و التنمية. وكذلك مفاهيم التنمية الاجتماعية وتعريفاتها و العلاقة بين التنمية و التخلف الاجتماعي و التغير الاجتماعي و التخطيط و أهم نظريات ونماذج التنمية و كذلك أهم الاستراتيجيات و التنمية في المجتمع الليبي ( إقرارها – تنفيذها – متابعتها).
507 خ. ج. ع | طرق البحث الاجتماعي | 03 | إجباري | + |
التعريف بمفاهيم ومصطلحات مناهج البحث الاجتماعي و المنهج التاريخي و المنهج التجريبي و المنهج التحليلي ومنهج تحليل المضمون و عناصر التحليل العلمي وقواعد البحث الاجتماعي و كذلك التصانيف القيمية وأهميتها في البحث العلمي وكيفية إعداد بحوث علمية وأسس البحث والعلمي وتوثيق المعلومات.
508 خ. ج. ع | الإحصاء الاجتماعي | 03 | إجباري | + |
مساعدة الطلبة على وضع إعداد البحوث الاجتماعية مستقبلاً ،فهو يهتم بأسس ومبادئ الإحصاء الاجتماعي الذي يساعد على تفسير البيانات الكمية واستخراج معانيها الاجتماعية ،واستخدام طرق التحليل الإحصائي في البحوث الاجتماعية وخصوصاً الإحصاء الاستدلالي لتحليل البيانات واختبارات الفروض الإحصائية .كما يتميز هذا المقرر عن غيره من المقررات في قسم الدراسات الاجتماعية بارتباطه بصلة وثيقة بمادة الرياضيات و التي كثيراً ما تثير مشاعر متباينة فيها بعض الرهبة والخوف خصوصاً لدى طلاب تخصص الأدبي.
514 خ. ج. ع | قضايا اجتماعية معاصرة | 03 | إختياري | + |
تكوين تراكم معرفي لدى طالب الدراسات العليا حول مجموعة من القضايا التي يستفيد الطالب من دراستها وتحليلها في إطار الدور المهني للخدمة الاجتماعية للتعامل مع هذه القضايا ومحاور هذه المادة تشكل مواضعاً هامة للدراسة ترتبط بمجموعة من المشكلات و الظواهر التي تكمل دراستها تشكيل رؤية نقدية تحليلية لدى الطالب من خلال ربطها بالتخصص وإبراز دور الخدمة الاجتماعية في التعامل معها.
الفصل الثالث
الرمز | اسم المقرر | الوحدات | نوع المقرر | الاسبقيات |
---|
509 خ. ج. ع | الرعاية الاجتماعية المعاصرة | 03 | إجباري | + |
تعريف الطلاب بماهية الرعاية الاجتماعية، حيث يتضمن ذلك استعرض التعريفات المتعلقة بالرعاية الاجتماعية، نماذجها والمنطلقات التي تحدد أطرها . كما تستعرض المادة التطورات التاريخية للرعاية الاجتماعية وأبرز الأحداث المؤثرة في تلك التطورات كما تتطرق المادة أيضاً إلى علاقة الرعاية الاجتماعية بمهنة الخدمة الاجتماعية . كما تهدف المادة إلى تعريف الطلاب بأنشطة وخدمات وبرامج الرعاية الاجتماعية في المجتمع العربي الليبي وذلك من خلال التعرف على المؤسسات الاجتماعية والسياسات الاجتماعية في ليبيا.
510 خ. ج. ع | قاعة البحث | 03 | إجباري | 507 خ. ج. ع | + |
تزويد الطلاب بمهارات تطبيق ما درسوه في مادة طرق البحث من مناهج و أساليب البحث العلمي من خلال طرح بعض المشكلات الاجتماعية المعاصرة ومحاولة التطرق لأنسب المناهج الممكن توظيفها بهدف الوصول إلى استجلاء الغموض الذي يكشف المشكلات المطروحة و آلية دراستها وكيفية تحليل العوامل الداخلة فيها و المرتبطة بها من أجل تمكين الطلاب من إعداد خطط البحث و إجراء الدراسات الموضوعية و تيسير السبل لهم أثناء إعداد رسائلهم العلمية مستقبلاً.
511 خ. ج. ع | التدريب الميداني | 03 | إجباري | 501 خ. ج. ع 502 خ. ج. ع 504 خ. ج. ع 509 خ. ج. ع | + |
تعليم الطالب بكيفية الممارسة المهنية لطرق ومجالات الخدمة الاجتماعية لطلبة الدراسات العليا بقسم الخدمة الاجتماعية من الجوانب الأساسية لتأهيل اختصاصيين اجتماعيين على درجة عالية من التخصص المهني، لذلك ينبغي أن يوجه طالب الدراسات العليا تحت إشراف أكاديمي متخصص للممارسة المهنية المتخصصة، وليس للتدريب.
512 خ. ج. ع | قضايا الأسرة والطفولة والشباب | 03 | إجباري | + |
تسليط الضوء (وبرؤية تحليلية)على الاتجاهات النظرية المتعلقة بالأسرة و الطفولة و الشباب و في إطار المعطيات المستحدثة و الأوضاع المتغيرة المصاحب لما يشهده العالم اليوم من تحولات مذهلة في مجال التقنية و مدى تأثير هذه التحولات ومساهمتها في إبراز العديد من المشكلات التي طالت كيان الأسرة و سلوك الطفل و اتجاهات الشباب نحو مجالات عدة من مجالات الحياة المعاصرة وبالتالي فاستيعاب الأسس النظرية ومحاولة ربطها بالواقع يمكن الدارسين من زيادة مقدرتهم على تفسير و تحليل قضايا الحاضر و يعزز من إمكانية التنبؤ بمشكلات المستقبل.