الجودة وتقييم الآداء

كلمة مدير الجودة وتقييم الآداء



بسم الله الرحمن الرحيم

الصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين

لقد أصبحت معايير جودة التعليم أحد أهم التحديات التي تواجه التعليم الجامعي على مستوى العالم، حتى يتسنى مواكبة التحديات الهائلة في عصر الانفجار المعرفي، وأصبحت الجامعات تتنافس فيما بينها لتقديم الأفضل وكسب ثقة المجتمع المحلي والاقليمي والعالمي في جودة مخرجاتها التعليمية.

وعليه،، فقد حددت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية رؤيتها لتطبيق نظم الجودة في التعليم، لتعزيز مكانتها في طليعة الجامعات الليبية عبر بوابة الالتزام بمعايير الاعتماد الأكاديمي الصادر عن مركز الجودة، وتبني خطط التحسين و التطوير المستمر، ونشر ثقافة الجودة، وحشد جهودها وامكاناتها وطاقاتها لتحقيق مستويات متقدمة في هذا المضمار.

ويبذل قسم الجودة وتقييم الأداء بكلية الاقتصاد جهوداً متواصلة للنهوض بالكلية، من خلال التقييم الذاتي لبرامجها التعليمية وضمان جودة الأداء لكي تأخذ مكاناً مرموقاً بين كليات جامعة طرابلس، وبما يمكنها من إعداد خريجين مؤهلين مزودين بالمعارف العلمية والمهارات العملية في مجال تخصصاتهم، قادرين على الابداع والعطاء والمنافسة، حيث تسعى الكلية جاهدة إلى إعداد كوادر علمية مؤهلة تأهيلاً علمياً وبحثياً وأكاديمياً، وبما يمكنهم من المنافسة في سوق العمل والارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدم للمجتمع، وقد أخذت الكلية على عاتقها التطوير المستمر فأنشأت قسم للجودة وتقييم الاداء في عام (2007)، و يضم وحدتين  وحدة  التحسين والتطوير و وحدة التحليل الاحصائي، ومن حيث المهام والواجبات الملقاة على عاتقه والمتمثلة في المساهمة في وضع ومتابعة الخطط الاستراتيجية والتنفيذية لكافة الأقسام العلمية والمكاتب الادارية، ضمن رؤية وأهداف علمية مدروسة بعيدة ومتوسطة وقصيرة المدى، ورسالة واضحة المعالم بجوانبها اللوجستية والبشرية، كما يساهم في رسم السياسات ووضع البرامج واقتراح المشاريع التطويرية، بما يضمن ويحقق أعلى درجات الجودة الأكاديمية والإدارية، وفق خطط عملها المنبثقة عن الخطة الاستراتيجية الشاملة للكلية (2023- 2026). و ختاماً يسعدني ويطيب لي أن أتقدم بالشكر والتقدير لكل من أسهم ويُسهمُ في الارتقاء والنهوض بالكلية لتصل إلى أعلى درجات الجودة التي نحرص على تحقيقها متمنيا للجميع التوفيق والسداد لما فيه الخير والصلاح.

الرؤية

التطوير والإبداع في الجودة الأكاديمية والإدارية للوصول بالكلية إلى مستوى عالي من التميز المؤسسي والأكاديمي.

الرسالة

1.     التحسين والتطوير المستمر لضمان جودة المدخلات والمخرجات ونظام العمل بالكلية.

2.     تطبيق نظام متكامل للتقويم والإشراف والمتابعة، والدعم لمنظومة العمل الأكاديمي والإداري طبقاً لرؤية الكلية ورسالتها وأهدافها.

3.     الوفاء بمتطلبات معايير الجودة المعتمدة، والعمل على اكتساب ثقة المجتمع في كادر الكلية التدريسي والإداري ومخرجاتهما.

الأهداف

1.     وضع الخطة الاستراتيجية للكلية.

2.      القيام بعمليات التقييم الذاتي والمراجعة الداخلية، واصدار التقرير السنوي للبرامج التعليمية بالكلية.

3.     إجراء استبيانات قياس جودة العملية التعليمية، متابعة أداء العملية التعليمية من خلال وضع وقياس عدد من المؤشرات الكمية والنوعية.

4.     توعية وبناء قدرات العاملين وأعضاء هيئة التدريس والطلاب في مجال الجودة.

العمل على تطبيق معايير الجودة المحلية والدولية لضمان جودة الأداء في كافة الوحدات الإدارية والأكاديمية في الشكل والمضمون الذي يتماشى مع رؤية ورسالة وأهداف الكلية والجامعة

القيم

يلتزم قسم الجودة بالكلية بترسيخ مجموعة من القيم والتي تتمثل في:

q  الاحترام والتقدير: يلتزم قسم الجودة بالكلية بالاحترام والتقدير وأخلاقيات المهنة.

q  النزاهة الشفافية.

q  ضمان جودة الأداء وفقاً للمعايير المحلية.

q  الإبداع: تهيئة المناخ المحفز على التفكير الإبداعي والسلوك الابتكاري.

المهام

 

1.      تكريس مفهوم الجودة ونشر ثقافتها على مستوى الكلية، الاشراف على تطبيق برنامج الجودة بالكلية.

2.      الاشراف على تنفيذ برنامج التقويم والاعتماد الأكاديمي والمؤسسي .

3.      إعداد وتنفيذ الخطط التطويرية و الاستراتيجية .

4.      دراسة الصعوبات والمشكلات التي تواجه برامج التطوير والجودة واقتراح الحلول لها.

5.     تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في حضور الدورات والبرامج التدريبية وورش العمل، التي تختص بجودة الأداء و تطوير المهارات .

6.     الاشراف على تنفيذ ما يحال إليه من مواضيع ذات اختصاص بالتطوير والجودة.

7.      وضع الخطط المرحلية المناسبة للمراجعة الدورية لمعايير الجودة المعتمدة لضمان التحسين المستمر في أداء الأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية بالكلية بالتنسيق مع منسقي الأقسام.

8.      وضع آلية للتعرف بتوقعات ومتطلبات سوق العمل ومستوى رضا عملاء الكلية (الداخليين والخارجيين) وابلاغها إلى كل الأقسام الأكاديمية والوحدات الإدارية ذات العلاقة.

9.      تنفيذ ومتابعة تقويم وتطوير الأداء التدريسي لعضو هيئة التدريس، ومساعدته لتحقيق التميز المهني والعلمي.

10.    الاشراف على تبادل المعلومات مع الجهات الاقليمية والدولية المتخصصة ومقارنة المعايير المطبقة بالكليات لتطوير المعايير المطبقة بالكلية.

11.   إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط القسم .

 

الهيكل التنظيمي لـالجودة وتقييم الآداء