بكالوريوس في التدريس

جامعة طرابلس - قسم التربية البدنية ( التدريس)

b

وصف البرنامج

نظراً لأهمية التربية البدنية واستشعاراً لحاجة المجتمع المحلي إلى المتخصصين في هذا المجال فقد سعت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بأنشاء قسم التربية البدنية ووضعه في نطاقه الأكاديمي الصحيح لتحقيق رسالة الاكتفاء الذاتي للمجتمع المحلي من خريجي التربية البدنية للقيام برسالتهم في خدمة العملية التربوية تحقيقاً لمبدأ التكامل المنشود في هذه المنظومة التي يقع عليها دوراً مهماً في ضمان التنشئة الصحيحة لأفراد المجتمع الغالي.

قسم التربية البدنية هو واحد من ثلاث أقسام في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. الـبرنامج يهيئ الطلاب ليكونوا معلمين تربية بدنية في مراحل التعليم الأساسي والثانوي بشقيه العام والخاص. كما يقوم البرنامج بإعداد الطلاب للتعليم العالي (الماجستير) بالإضافة إلى فرص أخرى في مجالات اللياقة البدنية والرياضة. يتمحور منهج التربية البدنية على مفهوم أن علوم مهارات الحركة، والتطور الفكري، واللياقة البدنية في كل مراحل عمر الانسان، والممارسات الصحية هي العناصر التي يجب تدريسها وتعزيزها في النظام المدرسي.

ولتلبية رسالة البرنامج ورؤيته، تسعى الكلية جاهدة لتوظيف اساتذة مؤهلين تأهيلاً عالياً ممن يتفوقون في التدريس والبحث العلمي ولديهم شغف للخدمة العامة. وهناك الكثير من الفرص للطلاب للعمل مع أعضاء هيئة التدريس في المشاريع العلمية. البرنامج تنافسي وانتقائي ومشوق، والمقررات الدراسية مرتبطة باحتياجات المجتمع، ويؤديها أعضاء هيئة التدريس كل اهتمامهم المخرجات.

أهداف البرنامج

  • §      إعداد معلمين ومتخصصين في التربية البدنية وفقا للنظريات العلمية المعاصرة باستخدام أحدث التقنيات المرتبطة بمجال التخصص.
  • §      إعداد كوادر وطنية مؤهلة علميا وأكاديميا ومهنيا للعمل فى المؤسسات التربوية والرياضية والصحية والعسكرية.
  • §      إجراء البحوث العلمية والميدانية فى مجال التخصص
  • §      إعداد خريج قادر على توظيف التقنيات الحديثة فى دعم وتحسين بيئة الممارسة الرياضية لمواجهة مختلف التحديات المستقبلية فى المجال الرياضي.
  • §      إعداد خريج قادر على تطبيق شروط الأمن والسلامة الصحية والبيئية للممارسة الرياضية.
  • §      نشر الثقافة الرياضية بين أفراد المجتمع.
  • §      تقديم الخبرة والمشورة العلمية لكافة مؤسسات المجتمع المهتمة فى مختلف مجالات التربية البدنية وعلوم الحركة.
  • §      تنمية وصقل قدرات المعلمين من خلال التعليم المستمر ومواكبة كل ما يستحدث من تكنولوجيا فى مجال التربية البدنية 
  • مخرجات البرنامج

    ويُعد القسم خريجيه للعمل في مجال التدريس في مراحل التعليم المختلفة، وفي مجالات الإشراف والإدارة الرياضية واللياقة البدنية وذلك في المؤسسات المرتبطة برعاية الشباب والمؤسسات العسكرية وغيرها.

    المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

    بكالوريوس في التربية البدنية

    متطلبات الالتحاق بالبرنامج

    ·       ·        ان يكون الطالب متحصل على الشهادة الثانوية بنوعيها "الادبي ،العلمي" او ما يعادلها.

    ·       ·       ان يكون الطالب قد اجتاز امتحان القدرات البدنية والمقابلة الشخصية والكشف الصحي.

    ·       ·        ان يكون لائق صحيا.

    ·        ·       تحديد مسؤولية المؤسسة والطالب في حال وجود تغيير في متطلبات القبول و الالتحاق بالدراسة.

    الخطة الدراسية

    يؤهل برنامج بكالوريوس في التدريس الطالب للحصول على درجة بكالوريوس في التدريس من خلال العديد من المقررات الدراسية التى وضعت بعناية لتغطي الجوانب المختلفة في هذا التخصص.

    يمتد البرنامج على مدى 8 فصول دراسية يدرس خلالها الطالب 128 وحدة دراسية منها 25 وحدة عامة، و 91 وحدة الزامية. بالإضافة الى مشروع تخرج في مجال تخصصه

    الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية:

    الفصل الاول

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BC192 الرود 01 إجباري +

    تُعتبر رياضة الهوكي من الرياضات المميزة، والفريدة التي تعتمد على وجود فريقين، وقرص صغير، وعصا خاصة بالهوكي، وهي من الرياضات المُفيدة للجسم، والممتعة جداً، وتعود في تاريخها إلى آلاف السنين.

    BC161 مدخل كرة القدم (أ) 01 إجباري +

    يتضمن المقرر مدخلا للمهارات الأساسية وطريقة الاداء وطرق التعليم والاخطاء الشائعة وكيفية إصلاحها مع التركيز على الطرق الفنية لتعليم المهارات بالمراحل التعليمية والإلمام بقانون اللعبة. كرة القدم إحدى الألعاب الجماعية التي تدرس فى كليه التربية البدنية وعلوم الرياضة، يدرس الطالب فيها كيفية تعليم وتدريس المهارات الاساسية وقانون اللعبة ومن ثم بإمكانه التخصص ليتعلم أكثر فى الجانب التخطيطي والخطط وطرق اللعب والتحليل الفني.

    BC163 مدخل الكرة الطائرة (أ) 01 إجباري +

    تعدُّ كرة الطائرة (بالإنجليزية: Volleyball) لعبةً رياضية يتم لعبها بين فريقين؛ حيث يبلغ عدد اللاعبين في كل فريق ستة لاعبين، ويتمثّل أسلوب اللعب بتمرير الكرة بين أيدي اللاعبين وفوق شبكة توجد عرضياً وسط ملعب المباراة، ويسعى كل فريق إلى جعل الكرة تلمس منطقة لعب الفريق المنافس الذي بدوره يُحاول منع الكرة من الارتطام بالأرض وتحويل اتجاهها نحو منطقة الفريق الآخر، حيث يتصدى أحد اللاعبين للكرة، ويسدّدها للاعب بالفريق الآخر أو يمرّرها لزميله الذي يقوم بتسديدها فوق الشبكة نحو الفريق المنافس، ويُشترط أن يتم ذلك بثلاث لمسات على الأكثر في كل هجمة بين لاعبي الفريق الواحد.

    BP221 علم التشريح الوصفي 02 إجباري +

    هي عبارة عن وصف تفصيلي عياني (يشاهد بالعين المجردة) لكافة أجزاء وأعضاء وأجهزة الجسم البشري، والذي هو الغاية التي تسعى لها الدراسات والأبحاث المجراة في كافة المدارس والجامعات ومراكز الأبحاث الطبية، سعياً وراء تحقيق الهدف الأسمى في حياة أفضل وصحة أمثل للبشرية جمعاء. وهي مادة ثابتة ذات مصطلحات محددة وعلى الأغلب موحدة على مستوى جميع الجامعات على اختلاف لغاتها، كونها تدرس جسم الإنسان الذي لم يتغير منذ خلقه الله عز وجل.

    BC165 مدخل الميدان والمضمار (أ) 01 إجباري +

    يهدف تدريس مقرر مسابقات الميدان والمضمار الى التعليمية المستهدفة من خلال تحليل عناصر المقرر وهي: - الأهداف التعليمية والتدريبية التي يجب أن يحققها منهج من حيث محتوى المقرر لأهدافه التربوية والتعليمية بمجالاتها (المعرفي – المهاري – الانفعالي) أن المحتوى النظري والتطبيقي لطرق تدريس مسابقات الميدان والمضمار. - بالوسائل التعليمية ووسائط الاتصال التكنولوجية التي تستخدم في تدريس مسابقات الميدان والمضمار - طرق وأساليب التدريس التي تساعد على تحقيق الأهداف المرجوة.

    AL001 اللغة العربية (أ) 02 إجباري +

    اللغة العربية ليست وسيلة تخاطب وتواصل بين الناس وحسب، بل إن اللغة هُوية تختزل ماضي الأمة وإرثها الحضاري والسيادي وتقترن قوتها بقوة أبنائها، وتجسد حاضرها. لذا يهدف هذا المقرر إلى إكساب بعض المهارات التطبيقية في مستويات اللغة العربية؛ الصوتية النطقية، والصرفية، والدلالية المعجمية، وكذلك النحوية، والإملائية، والبلاغية، والتعبير الشفوي والكتابي من خلال الوحدات الدراسية المقدمة.

    BC171 الدفاع عن النفس 01 إجباري +

    يقدم المقرر للطلبة العاب تمهيدية لتدريب وتعليم الدفاع عن النفس، وتدريبات غرضية لتحسين الاداء الفني والمهاري، ومبادئ التدريب في العاب الدفاع عن النفس وانتقاء الناشئين، والتحليل الكيفي للمهارات والحركات باستخدام الأجهزة واكتشاف الاخطاء التدريبية المصاحبة للأداء، وسلوكيات المدربين وتقييم اداؤهم. والتعرف على انواع الخطط التدريبية، والتخطيط لموسم رياض ي وتوزيع الحمل التدريبي اثناء الموسم، وتطبيق خطط تدريبية قصيرة المدى. بالإضافة إكساب الطالب العديد من الصفات البدنية (الجرأة والإقدام، وسرعة البديهة، والذكاء والثقة بالنفس، والرغبة في التفوق بالإضافة إلى تنمية الشجاعة وتحقيق الشعور بالذات). وتعلم الطالب كيفية تطبيق مهارات رياضة الجودو وتقسيماتها الفنية والطرق المستخدمة عند ادائها وتعلمها. وكذلك تحقيق الفائدة الجسمية والتربية الذهنية والمهارة الحركية لدى الطالب. وأيضا تعلم الطالب طرق تعليم الأوضاع الأساسية وقواعد التحكيم في رياضة الدفاع عن النفس.

    BT100 أسس التربية البدنية و الرياضية 01 إجباري +

    تعتبر دراسة اسس تاريخ التربية البدنية هو دراسة الوقائع التي تتصل بحياة الانسان في مجتمع معين خلال توالي الازمنة فهو يدرس وقائع مادية مثل ( الاثار- الاعمال الانسانية ) ويدرس الوقائع النفسية مثل ( العواطف- الافكار- الدوافع ) ومن خلاله يتم تحديد حجم واتجاه التقدم في التربية والتربية البدنية والرياضة .

    BT101 التمرينات البدنية (أ) 01 إجباري +

    التمرينات البدنية هي مجموعة من الأوضاع والحركات البدنية التي تهدف لتشكيل وبناء الجسم وتنمية مختلف قدراته الحركية للوصول بالفرد لا على مستوى يمكن من الأداء الرياضي والوظيفي في مجال الحياة المختلفة معتمدة على الأسس التربوية والعلمية لفن الحركة و يتم اختيار التمرينات البدنية بعناية طبقا للمبادئ والاسس التربوية النفسية والاجتماعية والفسيولوجية والتشريحية فيجب عند اختيارها ان تتم بالطابع التربوي والاجتماعي للبيئة والمجتمع التي تعيش فيه مراعيا في ذلك طبيعة نوع الفرد المؤدي ذكرا ام انثى , كما يراعى عند اختبار الاوضاع والحركات ان تتوافق مع المبادئ الفسيولوجية والنمط الجسمي للفرد والتمرينات البدنية لا يتوقف تأثيرها على الجانب البدني فقط بل يتعدى تأثيرها للجانب المهارى والعقلي والنفسي والاجتماعي فهي ليست تمرينات بدنية تهتم بالبدن دون غيره من مجالات بناء الفرد وانما تهدف الى تنمية وتطوير الفرد من كل جوانبه البدنية والنفسية والاجتماعية وذلك بشكل متكامل ومتوازن وتحتل التمرينات كنوع من انواع النشاط الحركي مكانه مهمة لأهميتها لقطاعات الشعب المختلفة مثل الطلاب والمنتجين والموظفين فهيا تساهم في المحافظة على سلامة القوام وتتميز التمرينات بعدم خطورتها اثناء ممارستها لتميزها بعامل الأمن والسلامة وبعدها عن جانب الخطورة التي تتصف بها باقي الانشطة الرياضية كالجمباز والغطس والرياضات التنافسية كالمصارعة كما تعتبر التمرينات اساسا للأعداد البدني العام والخاص لبعض الأنشطة الرياضة حيث تعتبر اساس في رفع المستوى الفني لمعظم الانشطة الرياضية ولا يتطلب اداء التمرينات قدرات عالية اذ يمكن ممارستها حسب مستوى اللياقة البدنية للمراحل السنية المختلفة مما سبق يجب ان تكون مفردات مادة التمرينات البدنية للطالب في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة شاملة كل الجوانب حتى تكون مخرجات الكلية بالمستوى المطلوب في هذا التخصص وما يلي شرح مفصل لمفردات مادة التمرينات البدنية لجميع الفصول الدراسية.

    EL010 اللغة الإنجليزية (أ) 02 إجباري +

    يركز مقرر اللغة الإنجليزية EL010 على المهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية واكساب الطالب معرفة عامة بأسس اللغة الانجليزية وتحسين استخدام الطلاب للغة بشكل عام وقدرتهم على التواصل باللغة الإنجليزية، حيث يسعى إلى تطوير مهارة القراءة والاستيعاب، والقواعد والكتابة، واستخدام اللغة الانجليزية في الحياة العملية، وتطوير مهارة القراءة والكتابة من خلال المنهج المقدم والواجبات. وتقدم المادة التعليمية على شكل محاضرات ومنهج وتدريبات وأنشطة تفاعلية تعزز مهارة الاستماع والكتابة في موضوعات مختلفة.

    الفصل الثاني

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BC173 مدخل الجمباز (ا) 01 إجباري +

    تعتبر رياضة الجمباز أحد الأنشطة البدنية الفردية ، حيث يشترك الفرد بمفرده وبالتالي يعتمد علي قدراته في انجاز الواجب المهاري علي أجهزة الجمباز ( أرضي ، متوازيين ، حلق ، حصان حلق ، حصان القفز ، عقلة للرجال (ارضي ، حصان قفز ، عارضة التوازن ، متوازي مختلف الارتفاع) بنات. تعتبر المهارات الأكروباتية هي المكون الرئيسي للجمباز الأرضي, و ترتبط هذه المهارات مع المهارات المؤداة بالقوة أو الثبات أو بالمرونة أو الوقوف على اليدين, و مهارة الربط المنفذة بإيقاع متقن. و زمن الجمباز الأرضي يتراوح من 50 إلى 70 ثانية, و يراقب الزمن حكم ميقاتي ويستخدم اللاعب مساحة الملعب بنشاط وبذلك تؤدى الجملة باستعمال القطرين والخطوط الجانبية لمساحة الملعب (الحركات الارضية بنين- بنات).

    BC188 اللياقة البدنية 01 إجباري +

    تُعرّف اللياقة البدنية (بالإنجليزية: Physical Fitness) وتعد اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة احد متطلبات العصر الحالي وفقا لما اشارت له منظمة الصحة العالمية خصوصا في ظل هذا التطور التكنولوجي وظهور العديد من الأمراض التي علاقة بقلة الحركة، وهذا المقرر يهتم بإلقاء الضوء علي مفاهيم وعناصر اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة مع التركيز على كيفية استخدام برامجها للمحافظة على الصحة مع تقديم النصائح لكيفية ممارسة برامجها

    BC184 مدخل كرة اليد (أ) 01 إجباري +

    BC182 الالعاب الصغيرة 01 إجباري +

    يعتبر اللعب مظهر من أهم مظاهر سلوك الطفولة ، ووسيلة لتحقيق التوازن والتكامل في شخصية الفرد وطريق لاكتساب الخبرات المختلفة ،كما انة يعد من أهم الوسائل لاستنفاد الطاقات الزائدة ، كما تعد الألعاب الصغيرة من السنوات الأخيرة من اهم الوسائل التي يمكن من خلالها تطوير الصفات البدنية والمهارات الفنية لجميع المراحل السنية المختلفة .

    BC179 مدخل الرياضات المائية (أ) 01 إجباري +

    الرياضات المائية بشكل أوضح وأعم هي مجموعة من الأنشطة التي تستغل الوسط المائي أثناء ممارستها وتختلف في شكل أداءها أو أدواتها أو مكان ممارستها وتعتبر الرياضيات المائية من الأنشطة التنافسية والتي تساعد الفرد على تحقيق ذاته وتحسن صحته وتعمل على الارتقاء بكافة النواحي سواء كانت نواحي فسيولوجية أو نفسية أو عقلية أو اجتماعية وتعتبر السباحة الأساس الهام لممارسة الرياضات المائية وهي من الألعاب الفردية التي تحتاج في إتقانها إلى رؤية واضحة لشكل تعليم وتعلم السباحة باستخدام بعض التطبيقات التكنولوجية على نواتج التعلم لطرق السباحة ، مما تطلب مجهودا من القائمين بالتدريس ومهام جديدة في ظل التطوير تتمثل في تصحيح الرسالة التعليمية وفق استراتيجية معينة قابلة للتنفيذ ، فالمعلم أصبح مصمما ومبرمجا بالإضافة إلى کونه مدرسا ، وكذلك المتعلم أصبح دوره إيجابيا في التفاعل مع عناصر الموقف التعليمي

    BP226 التربية الصحية 01 إجباري +

    التربية الصحية تقدم للطالب في مرحلة البكالوريوس كيفية التعامل مع الانسان من جميع الجوانب الصحية وفي بيئات مختلفة منها المؤسسات التعليمية بكامل مراحلها التعليمية والشروط الصحية للتلاميذ اثناء الذهاب للمدرسة وكيفية التعامل التلاميذ مع بعضهم البعض وتجنب الامراض والامراض المعدية وأثناء اللعب وفي البيئة الرياضية المتمتلة في الملاعب الرياضية وفي الصالات الرياضية وأثناء ممارسة النشاط الرياضي والتدريبات بأنواعها وكيفية تطبيق الشروط الصحية في الملاعب وقبل تأدية النشاط الرياضي وتطبيق وفي البيئة العلاج الطبيعي المتمتلة في المراكز والاقسام العلاج الطبيعي بليبيا وتطبيق وتعليم وتدريب الطلاب على تطبيق الشروط الصحية للمترددين على المراكز والاشخاص الايوائين

    BT109 مقدمة في علم النفس 01 إجباري +

    يمثل علم النفس العام الدراسة العلمية التطبيقية لأنماط السلوك وطرق تعديله والوظائف العقلية كالتذكر والادراك والتفكير والانتباه وتحليل الوظائف النفسية كالدوافع والاتجاهات والانفعالات ومراحل النمو المختلفة التي يمر بها الانسان كما يركز علم النفس العام على فهم سمات الشخصية وتحديد العوامل المؤثرة في تكوينها وبنائها وتطورها في إطار سوي متكامل.

    BP223 علم وظائف الأعضاء (أ) 02 إجباري +

    يتعامل علم وظائف الأعضاء البشري بشكل خاص مع السمات الفسيولوجية لجسم الإنسان على مستويات مختلفة من التنظيم ، أي من الخلية إلى الأنسجة الي الأعضاء والاجهزة المختلفة على مستوى النظام البيولوجي ، وهو جزء من العلوم الطبيعة العامة ويهتم بدراسة وظائف الجسم الحيوية وكيفية عمل الأعضاء واجهزة الجسم المختلفة وبذلك يهتم بوظيفة كل خلية وكل نسيج وكل عضو وكل جهاز وكيفية التنظيم والتنسيق بينهما بهدف المحافظة على التوازن الطبيعي في البيئة الداخلية للجسم فيعرف بالعلم الذي يهتم بدراسة كيفية حدوث وظائف الكائن الحي المختلفة مثل عمل جهاز الدوران، والتنفسي، والعضلي، والعصبي، والغدد. والأجهزة الأخرى أي وصف وظائف الأعضاء في الكائنات الحية وكذلك شرح وتفسير هذه الوظائف في ضوء القوانين الفيزيائية.. كما يعرف بأنه العلم الذي يدرس الآليات التي تتم بها وظائف الجسم وكيفية تنظيمها، ومدى الارتباط الوظيفي بين كل عضو من أعضاء الجسم، والأعضاء الأخرى، والعوامل التي تؤثر على أداء أعضاء الجسم، ومدى تكيف الأداء الوظيفي لأعضاء الجسم المختلفة للمتغيرات التي يتعرض لها الجسم، أي يهم بدراسة النظم الحية التي هي في تبدل وتغير مستمر من لحظة لأخرى ويعني بذلك دراسة معنى الحياة. يكتسبوا الطلبة من خلال هذا المقرر جميع المعلومات لوصف وظائف الجسم، ويوسع من فهم الطالب للمعلومات التي تم تقديمها بعلم التشريح الوصفي BP221 الذي يدارس وصف لهياكل الجسم، بحيث يدرك كيفية عمل هذه الهياكل بهذا المقرر.

    BP222 علم التشريح الوظيفي 02 إجباري BP221 +

    الفصل الثالث

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BPT236 أنشطة بدنية معدلة 02 إجباري BP226 +

    BCT189 التدريب الرياضي (أ) 02 إجباري BC188 +

    تعد نظريات التدريب الرياضي من العلوم الأساسية في المجال الرياضي وخصوصا في الأنشطة الرياضية المختلفة، وحظيت في السنوات الأخيرة بتقدم كبير لارتباطها بعلوم كثيرة كالعلوم الطبية والتربوية والاجتماعية وعلوم الحركة بفروعها المختلفة، وبذلك أصبحت تلك الأسس والنظريات كمادة مستقلة قائمة بذاتها، تدرس بمعاهد وكليات التربية البدنية, ويطلق مصطلح التدريب الرياضي على كل تعلم منظم يكون هدفه التقدم السريع لكل من الناحية الجسمية والعقلية أو زيادة التعلم الحركي والتكنيكي ( المهاري ) للإنسان .

    AL002 اللغة العربية (ب) 02 إجباري AL001 +

    اللغة وعاء الفكر ووسيلة التواصل وأداة المعرفة، إذ بها يعبر الإنسان عن مكنوناته، وبوساطتها يتواصل الناس فيما بينهم فتبنى المجتمعات وتقوم الأمم. والعربية واحدة من أعرق لغات العالم تاريخاً وحضارةً وبنيةً، فقد حملت راية الإسلام إلى العالم حين شرّفها الله سبحانه فكانت لغة القرآن الكريم، ثم كانت لغة العلم والمعرفة قروناً متطاولةً، لا يكاد يطلب العلم إلا بها ولا تنتقل المعرفة إلا من خلالها، بدءاً من علوم الدين المختلفة وانتهاءً بعلوم الكون المتنوعة من فلك وفيزياء وكيمياء ورياضيات وهندسة وطب وصيدلة، فهي لغة الحضارة العربية الإسلامية بكل ما قدمته للبشرية من علوم وفنون وثقافة. وهي إلى هذا من أكثر لغات العالم ثراءً وطواعيةً، وتعد العربية اليوم الرابطة المتينة لأمة العرب من المحيط إلى الخليج، وهي قادرة على التعبير عن أدقّ مصطلحات العلوم وتقنيات المعرفة، كما أنها قادرة على التعبير عن أرقّ خلجات النفس والشعور والوجدان.

    BT102 التمرينات البدنية ب 02 إجباري BT101 +

    يحقق هذا المقرر أهداف وطرق التعليم والتعلم والتركيز الذهني والبدني في التمرينات البدنية، بحيث تسهم فى تشكيل وبناء جسم الفرد ويساهم مساهمة فعالة وفى تربية الفرد وتطويره من جميع النواحي وتعتبر الركيزة الاساسية فى فع المستوى الفني لمعظم الانشطة الرياضية حيث انه يعتبر مقدمة ومدخل فى جميع الانشطة الرياضية وتعتبر جزءا اساسيا لا غنى عنه فى محتوى درس التربية الرياضية

    BT127 الإحصاء في المجال الرياضي 02 إجباري BC188 +

    تكمن أهمية الإحصاء في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة في انه علم الإحصاء يختص بجمع البيانات وعرضها وتحليلها ثم اتخاذ القرار عنها ويفضل في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة إن تكون هذه القرارات متفقة مع العلوم الأخرى كعلم التدريب الرياضي أو البايوميكانيك أو علم النفس الرياضي وغيرها من العلوم الأخرى. فهو العلم الذي يبحث في جمع البيانات وتنظيمها وعرضها وتحليلها واستقراء النتائج واتخاذ القرارات بناءا عليها. يستفاد من علم الإحصاء في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة في معالجة البيانات نذكر منها: - الناحية البدنية مثل اختبارات أو قياسات تحدد مستوى اللياقة البدنية للفرد كالسرعة والقوة والمرونة والرشاقة والناحية المهارية مثل اختبارات تقويم الأداء مثل شكل الأداء في الوثب الطويل أو شكل الأداء في رمي الكرة بكرة السلة أو الدحرجة الأمامية في الجمباز، والناحية الخططية مثل شكل التصرف اتجاه الخصم وأنواع الخطط المتبعة في اللعب مثل تشكيل (4-4-2) لتنفيذ الخطط في لعبة كرة القدم أو خطط الصد الثنائي أو الثلاثي في لعبة كرة الطائرة. والناحية المورفولوجية مثل قياسات جسم لاعب أصبحت على شكل أنماط مثل النمط العضلي أو النمط الضعيف أو النمط السمين. وكذلك الانثروبومترية مثل قياسات جسمية مثل الطول والوزن ومحيط الصدر أو سمك العضلة. الناحية النفسية مثل اختبارات عملية أو على شكل استمارات استبيان تقيس الحالة النفسية لدى اللاعب مثل الانتباه أو الإدراك أو الضغط النفسي للمباريات والناحية البايوميكانيكية مثل اختبارات أو قياسات حركة أجزاء الجسم تحت ظروف تشريحية كالروافع والعزوم والزوايا ومقدار التقلص والانبساط في العضلات ومفاهيم الديناميكا والاستاتيكا. والفيسيولوجية مثل اختبارات وقياسات تخص الجسم مثل نسبة الهيموغلوبين في الدم أو عدد ضربات القلب أو السعة الحيوية للرئتين. وهناك نواح أخرى يمكن إن تكون مستقلة بذاتها أو أنها تكون ضمن أحد النواحي المذكورة سابقا مثل النمو (نمو الصفات البدنية أو تطورها).

    BT110 علم النفس الرياضي 02 إجباري BT109 +

    يهتم علم النفس الرياضي بدراسة العوامل السيكولوجية وتطبيق المعلومات والنظريات النفسية في مجال النشاط الرياضي بمحاولاته المتعددة والمختلفة بأستخدام منهج البحث النفسي في دراسة اية مشكلة او ظاهرة .كما يهدف علم النفس الرياضي الى فهم العوامل السيكولوجية اللازمة للاداء الرياضي الكفء من خلال دراسة تأثير ظواهر الايحاء ، الانتباه ، الإدراك ، اثر الهالة ، المثابرة، التدريب ، المهارات الحس حركية على اللاعب والفريق

    BT114 علم الاجتماع الرياضي 02 إجباري BT109 +

    BT117 طرق التدريس (أ) 02 إجباري BT100 +

    التدريس هو الطّرق والأساليب المُتّبعة التي يستخدمها المعلّم لتوضيح وشرح الدروس إلى المتعلّمين بطريقة تربوّية؛ بحيث يضمن الوصول إلى الأهداف المرجوّة بما يُحقّق نموّ وتغيير واكتساب المهارات لدى الطلّاب. قد تختلف الأساليب والطرق من معلّم إلى آخر تبعاََ لشخصيّته وصفاته؛ فقد يُستخدم أسلوب المناقشات أو إثارة تساؤلات أو طرق استكشافيّة بتطبيقٍ عمليّ، ويتم ذلك بطريقةٍ منظّمة شاملة تتضمّن وعي كامل بعناصر التدريس للوصول إلى النتائج التي يحدّدها المعلّم ضمن خطّته. خصائص التدريس يساعد على تنمية مهارات الحوار والثقة والاحترام المتبادل. العطاء الدائم. عمل إنساني لبناء جيل واعي ينهض بالمجتمع. التنوع في الأساليب التي تثري الطلّاب وتساعدهم في تحقيق طموحاتهم.

    BT120 المناهج 02 إجباري BT100 +

    EL011 اللغة الانجليزية (ب) 02 إجباري EL010 +

    BCT174 جمباز (ب) 01 إجباري BC173 +

    تعتبر رياضة الجمباز أحد الأنشطة البدنية الفردية ، حيث يشترك الفرد بمفرده وبالتالي يعتمد علي قدراته في انجاز الواجب المهاري علي أجهزة الجمباز ( أرضي ، متوازيين ، حلق ، حصان حلق ، حصان القفز ، عقلة للرجال (ارضي ، حصان قفز ، عارضة التوازن ، متوازي مختلف الارتفاع) بنات. حيث ان طبيعة العمل علي الأجهزة تختلف من جهاز لآخر ألا أن السرعة القصوى والأداء الفائق يرتبط بجهاز حصان القفز وحصان الحلق بطبيعة خاصة تظهر فيه بوضوح القدرة العضلية لعضلات الرجلين والقوة العضلية للأطراف بوجه خاص والجذع إلي جانب درجة عالية من التوافق العضلي العصبي يميز الأداء الفني للقفزات بالسرعة والقوة العالية (حصان القفز بنين-بنات ،حصان الحلق بنين).

    BCT162 كرة القدم 01 إجباري BC161 +

    BCT166 الميدان والمضمار (ب) 01 إجباري BC165 +

    الفصل الرابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BPT224 علم وظائف الأعضاء (ب) 02 إجباري BP223 +

    تعتبر مادة علم وظائف الاعضاء من المواد المهمة للدراسة بكلية الربية البدنية وعلوم الرياضة وذلك لارتباطها بجسم الانسان والتغيرات التي تحدث للجسم اثناء ممارسة أي نشاط رياضي او بدني. ومن الضروري جدا معرفة ما يحدث اثناء ممارسة الرياضة لجسم الانسان وماهي التغيرات المصاحبة لأي نشاط بدمي ونظرا التقدم العلمي الهائل في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة في العالم جعل الحاجة إلى مقرر هذا العلم المهم والذي يهتم بالتغيرات المصاحبة للنشاط الرياضي. ولقد كثرت البحوث والدراسات غي هذا العلم والتي اوضحت ان علم فسيولوجيا الرياضة من العلوم الحيوية ويرتبط بعدة علوم لذا وجب دراسته وفهمه والاهتمام به من أي وقت مضى. ويعتبر هذا العلم كذلك من المقررات المهمة في قسم اعادة التأهيل والعلاج الطبيعي وذلك لارتباطه بباقي العلوم المرتبط به مثل علم الاصابات وعلم التشريح وعلم الميكانيكا الحيوية والكيمياء الحيوية. ويعمل المقرر على تزويد الطالب بالمعارف والمفاهيم الأساسية عن فسيولوجيا الرياضة في المجال الرياضي من حيث: مفهومها – اهميتها – والتأثيرات الفسيولوجية والصحية وإكساب الطالب مهارة الاختبارات والقياس ومعرفة الاجهزة والادوات المعملية كذلك التعامل مع عمل تلك الاختبارات المعملية داخل المعامل وكيفية عمل تلك الاختبارات الفسيولوجية. وتأهيل الطالب لمعرفة عمل عضلات واجهزة الجسم بصورة صحيحة ومعرفة تأثير النشاط الرياضي على تلك العضلات والاجهزة الحيوية بالجسم البشري وكذلك التغلب على المعوقات التي تواجه الرياضي في حياته اليومية.

    BC175 الجمباز ج 01 إجباري BCT174 +

    تعتبر رياضة الجمباز أحد الأنشطة البدنية الفردية ، حيث يشترك الفرد بمفرده وبالتالي يعتمد علي قدراته في انجاز الواجب المهاري علي أجهزة الجمباز ( أرضي ، متوازيين ، حلق ، حصان حلق ، حصان القفز ، عقلة للرجال(ارضي ، حصان قفز ، عارضة التوازن ، متوازي مختلف الارتفاع) بنات . حيث تودى علي العقلة مجموعة من مهارات المرجحة بدون توقف ، يجب أداؤها بدون اعاقة ومن اوضاع مختلفة من القبضات ، ويتضمن التمرين مرجحات كبيرة ، ومهارات قريبة من البار وحركات مع اللف حول الحور الطولي للجسم ويحتوي التمرين علي مهارات الطيران كما يسمح بمرجحتين بذراع واحدة من خلال الوضع الاسفل الراسي وتتميز تمارين العقلة بالاستمرارية والربط بين حركات المرجحة ، اللفات ، الطيران والتناوب بين الحركات المطبقة قرب العارضة بقبضات يدين متنوعة تثبت سيطرة اللاعب الكاملة على الجهاز(جهاز العقلة بنين).

    BT103 التمرينات البدنية ج 02 إجباري BT101 +

    BC172 الدفاع عن النفس (ب) 01 إجباري BC171 +

    يقدم المقرر للطلبة تدريبات تمهيدية لتعليم مهارات الدفاع عن النفس وتدريبات خاصة لتحسين الأداء الفني ومبادئ التدريب الأساسية في العاب الدفاع عن النفس وكذلك تدريبات متقدمة في الأداء الفني والمهاري لاكتشاف الناشئين والتحليل الكمي والكيفي للمهارات والحركات باستخدام أجهزة خاصة لنوع الرياضة المستهدف. و التعرف على أنواع الخطط التدريبية و التخطيط لموسم رياضي او بطولة رياضية و التدرج في توزيع الأحمال التدريبية أثناء الموسم المقرر و تطبيق الخطط التدريبية المناسبة لكل مهارة بالإضافة الى اكتساب الطالب العديد من الصفات البدنية كتعزيز اللياقة البدنية و سرعة رد الفعل و الثقة بالنفس و التفوق و تحقيق الشعور بالذات و تعلم الطلاب كيفية تطبيق مهارات رياضة الكاراتيه بشقيها الكاتا و الكوميتيه و تحقيق الفائدة الجسمية و الذهنية لدى الطلاب و كذلك تعلم الطلاب طرق المهارات المتقدمة في اللعبة و القواعد الحديثة فب التحكيم للعبة

    BT124 التعبير الحركي 01 إجباري BT102 +

    يقصد بمفهوم التعبير الحركيّ هوأي نشاط سلوكي ينبغي على المتعلم أن يكتسب فيه سلسلة من الاستجابات الحركيّة ولهذه المهارة جانبان: الجانب النفسي، وفيها يدرك المتعلم الحركة، ثم يفكر فيها، ثم يستوعبها، والجانب الثاني يتمثل في ممارستها، وتمر تعلم المهارة بثلاث مراحل وهي: تقديم المهارة، والمران والتدريب على المهارة، وتعليم المهارة. ترتبط الأهداف في مجال التعبير الحركيّ بتطوير المهارة، وتعلمها، فالتعلم من خلال الحركة أثبت فعاليته في إيصال المعلومات بسلاسة، وحقق كثيراً من الفائدة في تحسين القدرات الفردية عند الطلاب بشكل خاص، ورسوخ المعلومة لديهم لفترات طويلة قد تمتد معهم طوال الحياة، إذن فالتعبير الحركيّ لم يقتصر تأثيره على الجانب التعليمي فحسب، بل شمل مجالات الحياة جميعها، الأمر الذي انعكس إيجابياً على استجابة، وسلوك الأفراد بشكل عام

    BCT167 الميدان والمضمار ( ج ) 02 إجباري BCT166 +

    BCT172 الدفاع عن النفس (ب) 02 إجباري BC171 +

    BC164 الكرة الطائرة (ب) 01 إجباري BC163 +

    BCT195 علم الحركة 02 إجباري +

    تعد علم الحركة في مقدمة العلوم التي تهتم بدراسة وتحليل الاداء الحركي الانساني في اطار العوامل المؤثرة على الاداء الحركي مستخدما في دلك اساليب ووسائل متباينة ومتعددة لايجاد الحلول للمشكلات الحركية فدراسة علم الحركة تعني دراسة الحياة حيث ان الحركة هي الحياة ولنجاح العملية التعليمية وتطورها في هدا المجال فانه من الضروري التعرف على الخصائص والاسس المميزة للجهاز الحركي للانسان وتطور الحركات وانواعها و العوامل المؤثرة فيها .

    BCT180 الرياضات المائية (ب) 02 إجباري BC179 +

    BT118 طرق التدريس ب 02 إجباري BT117 +

    يشكل مقرر طرق التدريس مكوناً هاماً من مكونات المنهج التعليمي بالكلية وتتجلى أهميته في التأثير المتبادل بينه وبين مكونات المناهج الأخرى حيث يتم في هذا المقرر اكساب الطلاب مجموعة من المعارف والمعلومات المرتبطة بمفهوم طرق واساليب واستراتيجيات التدريس وعلاقتها بمجال التربية البدنية وعلوم الرياضة والتعريف بالعناصر المكونة لطرق وأساليب التدريس الحديثة وايضا الاهداف والمحتوى والتقويم وتحديد العلاقة بين تلك العناصر ، وان مادة طرق التدريس هي الاساس لنجاح معلم التربية البدنية وكل معلمي التخصصات الاخرى ، وهذا ما يميزنا عن باقي المهن الاخرى.

    الفصل الخامس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BT119 طرق التدريس ج 02 إجباري BT118 +

    تشكل طرق التدريس مكوناً هاماً من مكونات المنهج وتتجلى أهميتها في التأثير المتبادل بينها وبين مكونات المنهج الأخرى فلكل موضوع طرق مناسبة تحقق أهدافه ومواده التعليمية فهي تقدم للطالب خبرات تجعله يستطيع التعامل مع التلاميذ بطرق علمية سليمة مستخدماً أساليب وطرق تقييم تمكن المتعلم من استيعاب المعارف التي تؤدي إلى تعديل سلوك .

    BT121 البرامج في التربية البدنية 02 إجباري BT120 +

    BC168 الميدان والمضمار ( د ) 02 إجباري BCT167 +

    BT125 التعلم الحركي 02 إجباري BCT195 BT118 +

    BT104 التمرينات البدنية د 01 إجباري BT103 +

    BC176 الجمباز ( د ) 02 إجباري BC175 +

    تعتبر رياضة الجمباز أحد الأنشطة البدنية الفردية ، حيث يشترك الفرد بمفرده وبالتالي يعتمد علي قدراته في انجاز الواجب المهاري علي أجهزة الجمباز ( أرضي ، متوازيين ، حلق ، حصان حلق ، حصان القفز ، عقلة للرجال (ارضي ، حصان قفز ، عارضة التوازن ، متوازي مختلف الارتفاع) بنات . تسمح طبيعة تكوين المتوازي ( عارضتان متوازيتان ) بتنفيذ عدد كبير من التمرينات ، كما أنها تتدخل في تحديد شروط الأداء عليه إذ تتطلب العارضتان الخشبيتان قبضة خارجية في وضع الارتكاز المقاطع ، تتحول إلي قبضة معكوسة عندما ينخفض الجسم تحت مستوي العارضتين ويتميز الأداء علي جهاز المتوازي بإمكانية تنفيذ المرجحة من وضع الارتكاز ، حيث يتحرك الكتفان والرجلان في اتجاهين متضادين بينما يبقي الجسم ككل في حالة اتزان الحركي (جهاز المتوازي بنين).

    CS020 حاسب ألي أ 02 إجباري +

    يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب على استخدامات الحاسوب بسهولة، وتعريفه بنظام الحاسوب ومكوناته وكيفية عمله. ومن تم تعريف الطالب بأهمية استخدام تقنية المعلومات وكيفية حصوله على المعلومات والمعارف. بحيث يزيد من انتاجيته العلمية من خلال الاستخدام الأمثل لتطبيقات تقنية الحاسب الألي بنجاح و أهما حقيبة Microsoft و البريدي الالكتروني و الشبكات

    BT129 البحث العلمي 02 إجباري BT127 +

    ان الدول المتقدمة التي حققت تقدما ملموسا في مجال العلم والمعرفة هي دول أمنت أساسا بالبحث العلمي فهو يكفل مواجهة المشكلات بطريقة سليمة وبمنهج محكم ودراسة موضوعية لدى يجب تشجيعه ودعمه بكافة الطرق ومختلف الوسائل، فهو روح الحضارة ومفتاح التنمية وسبيل الرفعة ووسيلة لتقدم وصناعة الرفاهية لكل الشعوب. ﺇﻥ ﻤـﺴﺌﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﺠﺎﻤﻌﺎﺕ ﻭﻤﻌﺎﻫﺩ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ ﺼﻨﻊ ﻭﺘﺨﻁﻴﻁ ﻤﺴﺘﻘﺒل ﺃﻱ ﺒﻠﺩ ﻻ ﻴﻘل ﺒﺄﻱ ﺤﺎل ﻤﻥ ﺍﻷﺤﻭﺍل ﻋﻥ ﻤﺴﺌﻭﻟﻴﺔ ﺍﻟﻭﺯﺍﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻠﻁﺎﺕ ﺍﻟﺘﺸﺭﻴﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺩﻟﻴل ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻙ، ﺃﻥ ﺍﻟﺩﻭل ﺍﻟﻤﺘﻘﺩﻤﺔ ﻗﺩ ﺃﻋﻁﺕ ﻭﺘﺒﻨﺕ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺴﺒﻴﻼﹰ ﻭﻁﺭﻴﻘﺎﹰ ﻨﺤﻭ ﺍﻷﻓﻀل، ﻭﺘﺨﻠﺼﺕ ﻤﻥ ﺍﻷﺴﺎﻟﻴﺏ ﺍﻹﺭﺘﺠﺎﻟﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻜﺎﻨﺕ ﺘﺘﺒﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﻀﻲ ، ﻭﻟﻼﺴﻑ ﻓﻲ ﺒﻌﺽ ﺍﻟﺩﻭل ﺍﻟﻨﺎﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻭﻗﺕ ﺍﻟﺤﺎﻀﺭ . ﻟﺫﻟﻙ ﻟﻴﺱ ﻫﻨﺎﻟﻙ ﻋﻠﻡ ﺃﻭ ﺘﻘﺩﻡ ﻋﻠﻤﻲ ﻴﺘﻡ ﺇﻻ ﻋﻥ ﻁﺭﻴﻕ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴل ﻭﺍﻹﺴﺘﻨﺘﺎﺝ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﻤﻘﻨﻥ ﻭﺍﻟﻤﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﺩﻟﺔ ﻭﺒﺭﺍﻫﻴﻥ ﻤﺤﺴﻭﺴﺔ. ﺴﻭﻑ ﻨﺤﺎﻭل ﻓﻲ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﻘﺭﺭ، ﺃﻥ ﻨﻌﻁﻲ ﻓﻜﺭﺓ ﻋﺎﻤﺔ ﻭﺘﻌﺭﻴﻔﺎﺕ ﻤﺤﺩﺩﺓ ﻋﻥ ﻤﺎﻫﻴﺔ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺃﻨﺴﺏ ﺍﻟﻁﺭﻕ ﺍﻟﻭﺍﺠﺏ ﺇﺘﺒﺎﻋﻬﺎ ﻋﻨﺩ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺒﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺒﺤﺙ ﻋﻠﻰ ﺃﺴﺱ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺴﻠﻴﻤﺔ ﻟﻜﻲ ﻨﺤﺼل ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺇﺴﺘﻨﺘﺎﺠﺎﺕ ﻋﻠﻤﻴﺔ ﺼﺤﻴﺤﺔ ﻭﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﻴﻤﻜﻥ ﺍﻟﻭﺜﻭﻕ ﺒﻬﺎ ﻗﺒل ﺍﻟﺒﺩﺀ ﻓﻲ ﺃﻱ ﻤﺸﺭﻭﻉ ﺃﻭ ﺨﻁﺔ ﻤﺴﺘﻘﺒﻠﻴﺔ.

    BT131 التدريب الميداني أ 03 إجباري BT118 +

    BCT198 التنظيم والإدارة 02 إجباري BT117 +

    علم الادراة من العلوم التي ترتبط بكافة التخصصات ولذك فان الادارة التعليمية تعتبر مهمة جدا في معرفة علاقتها بالعمل الاداري لمادة التربية البدنية بالتعليم العام و لها ارتباط بالحصة و كذلك بالنشاط الداخلي و النشاط الخارجي ومن هذا المنطلق لابد من ان يلم المدرس بأسس الادارة العامة و الادراة الرياضية للممارستها علميا وعمليا في مهنته

    BCT185 كرة اليد ( ب ) 01 إجباري BC184 +

    الفصل السادس

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    IET49 التربية الاسلامية 01 متطلبات الجامعة +

    تُعتبر مادة التربية الإسلاميّة من أهم المواد التي تدرّس في المدارس والجامعات؛ ففيها يتم غرس أصول الدين وآدابه وأساسياته في عقل وقلب الطالب؛ فالدين الإسلامي ينظّم أمور المسلمين جميعها ويسيّر حياتهم على أكمل وجه، وعندما يتلقّى الطالب هذه المعلومات من معلّمٍ متمرّسٍ فإنها ترسخ في عقله وخاصةً في الصفوف الابتدائية الأولى من الدراسة، لذلك يجب على الدولة إيلاء مدرّس التربية الإسلاميّة الكثير من الاهتمام والمتابعة وإعطائه الدورات المختلفة والمتنوّعة التي تزيد من ثقافته الدينيّة وطرق التدريس ليوصل المعلومات إلى الطلّاب بشكلٍ سليم. الأساليب المتبعة في تدريس التربية الإسلامية تختلف طرق تدريسِ التربية الإسلاميّة من مُعلّمٍ إلى آخر ومن صفٍ إلى آخر، وأولى الخطوات هي أنّه على المعلّم أن يأخذ فكرةً عامةً عن مستوى المعلومات الموجودة لدى الطلاب حول التربية الإسلامية ليعرف من أيّ نقطة يجب عليه البدء. استخدام أسلوب القصص والحكايات التي تتحدّث عن فتوحات المسلمين، وكيفية تحمّل الرسول صلى الله عليه وسلًم الكثير من الأذى في سبيل نشر الدعوة الإسلاميّة، لغرس حبه صلى الله عليه وسلّم في نفوس الطلاب وحب الصحابة رضوان الله عليهم. استخدام أسلوب السؤال والجواب؛ بحيث يطرح المعلّم مجموعةً من الأسئلة ويقوم كل طالبٍ بالإجابة عنها، ومن ثمّ يُصحّح المعلّم المعلومات الخاطئة، ولمزيد من الدقة يستطيع المعلّم أن يسمح لهم بقراءة مادة الحصة. استخدام أسلوب الامتحانات الورقية والشفوية والتي في النهاية تُظهر تميّز بعض الطلاب، ويقدّم الجوائز والهدايا المختلفة لهم. استخدام أسلوب التكرار؛ فهذا من شأنه أن يرسّخ المعلومات في عقل الطالب. استخدام أسلوب التطبيق العملي لبعض الدروس مثل الوضوء والصلاة والحج والعمرة وغيرها.

    BTP128 الاختبارات والقياس 02 إجباري BT127 +

    BT132 التدريب الميداني ( ب ) 03 إجباري BT131 +

    BCT187 كرة السلة ( ب ) 02 إجباري BC186 +

    BC169 الميدان والمضمار ( هـ ) 02 إجباري BC168 +

    BC177 الجمباز ( هـ ) 02 إجباري BC176 +

    تعتبر رياضة الجمباز أحد الأنشطة البدنية الفردية ، حيث يشترك الفرد بمفرده وبالتالي يعتمد علي قدراته في انجاز الواجب المهاري علي أجهزة الجمباز ( أرضي ، متوازيين ، حلق ، حصان حلق ، حصان القفز ، عقلة للرجال (ارضي ، حصان قفز ، عارضة التوازن ، متوازي مختلف الارتفاع) بنات . يتكون التمرين على جهاز الحلق من مهارات المرجحة و القوة و الثبات و تكون بنسب متساوية تقريبا, و هذه المهارات يمكن ربطها من خلال الأداء من وضع التعلق أو الارتكاز أو الوقوف على اليدين بحيث يكون أداء المهارات بالذراعين مفرودتين, و في الجمباز الحديث يتميز التمرين ما بين الانتقال من مهارات المرجحة و القوة و العكس (جهاز الحلق بنين).

    BC181 الرياضات المائية ج 02 إجباري BCT180 +

    سباحة احدى الرياضات المائية التي تحظى باهتمام العلماء و الباحثين وظهر دلك واضحا من خلال المستوى العالي الملحوظ في هده الرياضة من خلال البطولات والمنافسات القارية والدورات الاولمبية وتتطلب هده الرياضة مواصفات بدنية و جسمية ومهارية خاصة لتحمل العبء الواقع على اجهزة الجسم المختلفة كما تعد السباحة اساس الرياضات المائية كما تحمل الجانب الترويحي للعديد من البشر في فترات الصيف لما لها من التاثير النفسي والتشويقي خلال فترات الصيف الحارة ويدرسها طالب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة كمادة علمية وعملية لها اهداف من الجانب التعليمي والتدريبي في قسم التدريب الرياضي والتدريس في الفصل الاول و الرابع و السادس .ويهدف المقرر اكساب الطلاب المعارف والمعلومات والتحليل الفني والخطوات الفنية والاخطاء الشائعة لسباحتي الفراشة و الظهر وكدلك البدء والدوران لجميع انواع السباحات ومفهوم الانقاد من الغرق واسباب الغرق وحالات الغرق والادوات المساعدة في الانقاد والقانون الدولي للسباحة ومن الجانب العملي تعلم مهارة الطفو وحركات الدراعين والربط بينهم .

    BPT240 القوام والتمرينات العلاجية 02 إجباري BP222 +

    BT105 التمرينات البدنية ( ه ) 02 إجباري BT104 +

    BT113 التوجيه والإرشاد النفسي 02 إجباري BT110 +

    الفصل السابع

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BT126 رياض الأطفال 02 إجباري BT125 +

    BT130 قاعة البحث 02 إجباري BT127 +

    BPT231 الإصابات والإسعافات الأولية 02 إجباري BPT240 +

    BT115 الترويح 02 إجباري BT114 +

    BT133 التدريب الميداني ( ج ) 03 إجباري BT132 +

    BT106 التمرينات البدنية و 02 إجباري BT105 +

    BC178 الجمباز ( و ) 02 إجباري BC177 +

    تعتبر رياضة الجمباز أحد الأنشطة البدنية الفردية ، حيث يشترك الفرد بمفرده وبالتالي يعتمد علي قدراته في انجاز الواجب المهاري علي أجهزة الجمباز ( أرضي ، متوازيين ، حلق ، حصان حلق ، حصان القفز ، عقلة للرجال (ارضي ، حصان قفز ، عارضة التوازن ، متوازي مختلف الارتفاع) بنات . الهدف الأول من القانون هو وضع معايير موضوعية لتقييم التمــارين في كل المســتويات المحلية و الوطنية و البطولات الدولية والالمبية لتحديد أفضل جمبازي في أي بطولة ولإرشاد المدربين والجمبازيين نحو تمارين البطولات ولتزويد المدربين و الحكام والجمبازيين بالمعلومات التقنية من مصادر أخرى أثناء المنافسات (قانون الجمباز بنين-بنات).

    CS021 حاسب ألي ب 02 إجباري CS020 +

    يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب على استخدامات الحاسوب بسهولة، وذلك استخدام تقنية المعلومات وكيفية حصوله على المعلومات والمعارف. والاستخدام الأمثل لتطبيقات تقنية الحاسب الآلي بنجاح و أهمها حقيبة Microsoft والبريدي الالكتروني و الشبكات

    BC170 الميدان والمضمار و 01 إجباري BC169 +

    BT122 الوسائل التعليمية 02 إجباري BT120 +

    تشكل الوسائل التعليمية مكوناً هاماً من مكونات المنهج التعليمي وتتجلى أهميتها في التأثير المتبادل بينها وبين مكونات المناهج الأخرى فلكل موضوع طرق مناسبة تحقق أهدافه ومواده التعليمية فهي تقدم للطالب خبرات تجعله يستطيع التعامل مع التلاميذ بطرق علمية سليمة مستخدماً أساليب وطرق تعليمية تمكن المتعلم من استيعاب المعارف التي تؤدي إلى تعديل سلوك واكتساب خبرات تعليمية من خلال استخدام وسائل تعليمية مختلفة.

    الفصل الثامن

    الرمز اسم المقرر الوحدات نوع المقرر الاسبقيات
    BT134 التدريب الميداني ( د ) 03 إجباري BT133 +

    BT135 مشروع التخرج 02 إجباري BT130 +